الثلاثاء, 16 يوليو 2024

«ساما»: أجزنا 3 أنظمة للتمويل ولم تتقدم أي شركة للترخيص

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف مسؤول في مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» أنه تمت الموافقة على إنشاء ثلاثة أنظمة للتمويل، تتولى «ساما» الإشراف عليها ومراقبتها، وأنه سيتم العمل عليها بنظام الشركات الخاصة المتقدمة إليها.

ووفقا لصحيفة «عكاظ»قال: إنه لم تتقدم أي شركة حتى الآن للعمل في أي نشاط وفق أي من هذه الأنظمة، وأن الأنظمة الثلاثة التي تمت الموافقة عليها لإشراف المؤسسة عليها هي: (نظام التمويل العقاري ولائحته التنفيذية، نظام الإيجار التمويلي ولائحته التنفيذية، نظام مراقبة شركات التمويل ولائحته التنفيذية). وتنص اللوائح التنفيذية للشركات الراغبة بمزاولة نشاط «التمويل العقاري»، كما تم اعتمادها بموقع مؤسسة النقد، على أنه لا يجوز للممول العقاري مزاولة أي نشاط غير مرخص له، بما في ذلك أنشطة الاستثمار في العقار والتطوير والتسويق والتقييم العقاري، وللممول العقاري تملك المساكن بغرض تمويلها للمستفيدين، على أن يكون التملك شرطا لصحة عقد التمويل العقاري وألا ينشأ عنه ربح غير تمويلي.

وأضاف: أن هناك شروطا أخرى لشركات «إعادة التمويل العقاري» وذلك بأن لا يقل رأس مال الشركة عن 5 مليارات ريـال، مع اقتصار ترخيصها على نشاط إعادة التمويل العقاري.

اقرأ المزيد

No Content Available

وكانت من أهم شروط اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل أن يكون الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لشركة التمويل حسب الآتي: مائتا مليون ريال لشركة التمويل التي تمارس نشاط التمويل العقاري، ومئة مليون ريال لشركة التمويل التي تمارس نشاطا أو أكثر من الأنشطة التمويلية خلاف التمويل العقاري، وعشرة ملايين ريال لشركة التمويل التي تمارس نشاط التمويل متناهي الصغر دون غيره من الأنشطة التمويلية.

ذات صلة

No Content Available
المزيد