الإثنين, 17 مايو 2021

1300 أردني يعملون في السعودية بشهادات هندسية مزورة

كشف المهندس عبدالله عبيدات رئيس اتحاد المهندسين العرب نقيب المهندسين الأردنيين عن وجود 1300 مهندس أردني مزوِّر لمهنة الهندسة، من بين أكثر من 20 ألف مهندس أردني، يعملون في المملكة بشكل نظامي.

اقرأ أيضا

ووفقا لصحيفة “الشرق”بيّن عبيدات أنه جرى الاتفاق بين هيئة المهندسين السعوديين وهيئة نقابة المهندسين الأردنيين على علمية ربط إلكتروني لضبط عمليات التزوير من خلال موقع على شبكة الإنترنت، يحتوي على أسماء المهندسين السعوديين والأردنيين المسجلين بشكل نظامي في الهيئة، وبإمكانهم ممارسة مهنة الهندسة بالشكل الصحيح. وأفاد عبيدات أن هناك 3 شركات هندسية أردنية، كونت اتحادات مع شركات سعودية لتنفيذ أعمال البنية التحتية في مناطق المملكة وقطاع الإنشاءات والأبنية الخضراء.

من جانبه أرجع أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل، على هامش افتتاح الملتقى الهندسي السعودي الأردني الثاني أمس برعاية الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلديه والقروية في فندق الماريوت بالرياض، أسباب تعثر المشاريع في منطقة الرياض، إلى عدم تنفيذها كما هو مخطط لها، بالإضافة إلى ضعف المواصفات التي استخدمت في المشاريع، مشدداً على أهمية مراجعة تصاميم المشاريع قبل تنفيذها ووضعها تحت الصيانة بشكل دائم.

وكشف المقبل عن برنامج طموح وضعته أمانة الرياض والهيئة العليا لتطوير وسط الرياض بمساحة 15 كيلومترا، بحيث تحتوي على مراكز تسوق وترفيه ومكاتب إدارية ونزل تقليدية قديمة. وخرج الملتقى بتوصيات، تمثلت في المساهمة في إيجاد التشريعات المنظمة للعمل الهندسي التي تهتم بمراجعة تصاميم المشاريع، ووضع أساليب المراجع وبنودها، وأهمية تصنيف المهندس ضمن برامج الاعتماد المهني في الهيئة السعودية للمهندسين، وأهمية تأهيل المهندس المصمم والاستشاري عن طريق إعداد برامج تدريبية، والاستفادة من الخبرات العربية والأجنبية المساهمة في إيجاد التشريعات المنظمة للعمل الهندسي التي تهتم بمراجعة تصاميم المشاريع ووضع أساليب المراجع وبنوده.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد