الخميس, 15 أبريل 2021

إجتماع المركزي الأوروبي ومعدل البطالة الأمريكي .. هذا الأسبوع

اقرأ أيضا

بالرغم من تخفيض البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة منذ مطلع نوفمبر، إستطاع اليورو الأسبوع السابق التفوق والصمود أمام الدولار الأمريكي، معتمداً على الأرقام الإيجابية التي صدرت في منطقة اليورو وخصوصاً من الناحية الألمانية.

ويجتمع البنك المركزي الأوروبي نهار الخميس المقبل، وسيكون هذا الأجتماع الأول بعد تخفيض معدل الفائدة من 0.5 بالمئة الى 0.25 بالمئة، يلي الإجتماع تصريح لرئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي.

ينتظر المستثمرين هذا التصريح لمعرفة ما إذا كان دراغي لديه النية في وضع برنامج عملية إعادة التمويل طويلة الأجل لاسيما أن هناك تخمينات في وضع البنك المركزي الأوروبي معدّلات ودائع سلبية، بينما قلّل رئيس البنك المركزي ماريو دراغي من تخمينات إدراج سياسة معدّلات الودائع السلبية، ولكن لم ينف دراغي إحتمال وضع برنامج عملية إعادة التمويل طويلة الأجل الثالث الذي من المتوقع أن يعلن عنه بغضون الستة أشهر المقبلة إذا لم يستمر تحسن الأرقام الإقتصادية في منطقة اليورو.

من الناحية الأميركية ننتظر صدور تقرير التغيير في الوظائف المتوفرة خارج القطاع الزراعي الأمريكي لشهر نوفمبر، من المتوقع أن يصدر الرقم 184000 مقابل 204000 فرصة عمل في شهر أكتوبر أي بزيادة معدل البطالة الأمريكي من 7.2 بالمئة الى 7.3 بالمئة، إذا صدر الرقم كما متوقع ذلك يمكن أن يرمي بثقله على العملة الخضراء وبالتالي إرتفاع زوج العملة يورو دولار أمريكي.

أبرز عناوين واحصاءت هذا الأسبوع في مفكرة الديلي إف إكس

الاثنين

مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي لشهر نوفمبر:تكمن أهمية المؤشر في أنه يصدر في الوقت المناسب للفترة المدروسة.يُنظر إلى المؤشر خلال أوقات تراجع الازدهار إلى كونه أحد المؤشرات التي تحرك السوق بشكل كبير.بما أن المؤشر يصدر في الوقت المناسب فإن المعلومات المستقاة من مكونات المؤشر مفيدة ومهمة كونه يسبق بيانات السوق الأخرى مثل تقرير الوظائف بالقطاع غير الزراعي أو مؤشر أسعار المستهلك.

الثلاثاء

قرار معدلات الفائدة للمصرف الاحتياطي الأسترالي لشهر ديسمبر:يملك القرار تأثيراً هائلاً على الأسواق المالية الاسترالية.تؤثر التغييرات في معدلات أسعار الفائدة على القروض الاستهلاكية، الرهون العقارية وأسعار السندات.بما أن أسعار الفائدة قصيرة الأجل تعكس بالضرورة العائد على احتفاظ العملة، فإن القرارات تؤثر عادة على معدل سعر صرف الدولار الاسترالي.

الأربعاء

الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي:هو عبارة عن القيمة السوقية لجميع السلع النهائية والخدمات المنتجة في استراليا خلال فترة محددة.يستخدم معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي كمقياس مهم حول صحة الاقتصاد بشكل عام.تشير قوة نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى ارتفاع مستوى النشاط في البلاد وهو مرتبط باقتصاد سليم

الناتج المحلي في منطقة اليورو :هو عبارة عن القيمة السوقية لجميع السلع النهائية والخدمات المنتجة في منطقة اليورو خلال فترة محددة.يستخدم معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي كمقياس مهم حول صحة الاقتصاد بشكل عام. بسبب تأخر صدور التقرير عن الفترة المدروسة ولأن مكونات بيانات الناتج المحلي الإجمالي متاحة من قبل، فإنه عادة ما يكون الرقم متوقعاً بشكل جيد.

قرار معدلات الفائدة للمصرف الكندي لشهر ديسمبر:هو قرار زيادة، إنقاص، أو الحفاظ على معدل الفائدة.يمكن لقرار خفض الفائدة تحفيز النمو الاقتصادي وتحريض الضغوط التضخمية، في حين أن زيادتها يؤدي إلى تقليل التضخم وإبطاء حركة النمو.هدف التضخم في مصرف كندا المركزي هو عبارة 1-3 في المائة المصرف يغير أسعار الفائدة وفقاً لذلك لتحقيق هذا الهدف.

الخميس

قرار معدلات الفائدة لمصرف انجلترا المركزي لشهر ديسمبر:هو قرار مصرف انجلترا المركزي في زيادة، خفض أو الإبقاء على معدل الفائدة.يجتمع المصرف المركزي بشكل شهري لاتخاذ قرار بشأن السياسة النقدية.

بعد كل اجتماع يتم الإعلان عن القرارات المتعلقة بالسياسة العامة.المهمة الرئيسية للجنة التابعة للمصرف هي ضبط الموقف النقدي عن طريق تحديد سعر الاقتراض الليلي، الذي يضع أساس أسعار الفائدة على القروض قصيرة الأجل.

قرار معدلات الفائدة للمصرف الأوروبي المركزي لشهر ديسمبر :هو قرار المصرف الأوروبي المركزي بزيادة، إنقاص، أو الحفاظ على معدل الفائدة.إن السيطرة على أسعار الفائدة هي الآلية الرئيسية للسياسة النقدية.يقوم البنك المركزي الأوروبي بتغير أسعار الفائدة من خلال ما يسمى بالمعدل الليلي وذلك من خلال شراء أو بيع السندات الحكومية.

الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي :يقيس الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة مجمل الإنتاج السلع والخدمات لاقتصاد الولايات المتحدة. الناتج المحلي الإجمالي هو المقياس الأكثر شمولاً للناتج الاقتصادي الكلي ويقدم فكرة رئيسية فيما يتعلق بالقوى الدافعة للاقتصاد.

مؤشر الاستهلاك الشخصي الأمريكي :يقيس ما ينفقه المستهلكون شهرياً، ويحسب الإنفاق على السلع المعمرة، المنتجات الاستهلاكية والخدمات.الاستهلاك الشخصي هو مقياس شامل للناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي يعد الرقم كمؤشر للاتجاهات الاقتصادية.

الجمعة

مؤشر التغيير في الوظائف المتوفرة خارج القطاع الزراعي لشهر نوفمبر:هو عبارة عن التغير الشهري في العمالة خارج القطاع الزراعي.هذا المؤشر هو المؤشر الأكثر متابعة في ما يتعلق بحالة العمالة حيث أنه يعتبر المقياس الأكثر شمولاً لفرص العمل المخلوقة في الولايات المتحدة.هذا التمييز يجعل الرقم في غاية الأهمية وذلك بسبب أهمية العمالة للاقتصاد الأمريكي.

معدل البطالة الأمريكي لشهر نوفمبر:يعكس معدل البطالة الأمريكية النسبة المئوية للأشخاص العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة.معدل البطالة هو الرقم الأكثر استعمالاً حيث أنه يعطي لمحة عن ظروف سوق العمل في أمريكا لآن الاحتياطي الفيدرالي يخضع لضغوط صارمة للحفاظ على معدلات البطالة تحت السيطرة، يؤدي ارتفاع معدلات البطالة إلى وضع ضغوط هابطة على أسعار الفائدة، وذلك في محاولة دعم الاقتصاد لتصحيح الوضع العمالة.

معدل البطالة الكندي لشهر نوفمبر:هي عبارة عن النسبة المئوية للعاطلين عن العمل إلى نسبة القوى العاملة. يعد معدل البطالة بمثابة المؤشر الرئيسي لصحة سوق العمل.التقرير يصدر في حينه، بعد بضعة أسابيع فقط للفترة المشمولة بالتقرير. يؤدي ارتفاع معدلات البطالة إلى دخل أقل للعمال في استراليا الذي بدوره قد يقلل من الاستهلاك.

مؤشر ميشيغان للثقة الأمريكي :يقيم ثقة المستهلك فيما يتعلق بالأمور المالية الشخصية، ظروف العمل، القدرة الشرائية وذلك على أساس استطلاع هاتفي يشمل المئات من المستهلكين.

يعتبر مؤشر جامعة ميشيغان للثقة كأحد المؤشرات المهمة لثقة المستهلكين في الولايات المتحدة.عادة ما يكون انخفاض مستويات ثقة المستهلكين مصاحبة لأي انخفاض في الدخل أو الأجوروانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي

———————————————————————————————————

كل الآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو المعلومات الواردة تم توفيرها كتعليقات عامة عن السوق ولا تشكل نصيحة استثمارية.ولن تقبل ديلي أف اكس تحمل المسؤلية عن أي خسائر أو أضرار، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي خسائر في الأرباح، والتي ربما تنشأ بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن استخدام هذه المعلومات أو الاعتماد عليها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد