الأحد, 11 أبريل 2021

“البلاد المالية” ترفع السعر العادل لـ”البحري” إلى 26.5 ريال للسهم

اقرأ أيضا

رفعت “البلاد المالية” تقديراتها للسعر العادل لسهم شركة النقل البحري الى 26.5 ريال للسهم، مع توصيتها بالمحافظة على المراكز متوقعة أن يصل العائد 2.3%، ومرجعة ذلك الى النمو القويً في الأرباح خلال الربع الثالث وتحسن أسعار نقل البضائع، اضافة إلى ثبات أسعار نقل النفط.

مضيفة أنه تم تقييم سهم شركة البحري بثلاثة طرق تقييم و هي مضاعف الأرباح ومضاعف قيمة المنشأة إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب ومضاعف قيمة المنشأة إلى الإيرادات.

وحول أداء الشركة في التسعة أشهرالأولى من عام 2013 قالت “البلاد المالية” ارتفعت الإيرادات بنسبة 7.2% مقارنة بالتسعة أشهرالأولى من العام الماضي، لتصل إلى 2 مليار ريال، فيما انخفض هامش الربح الإجمالي ليصل إلى 20.5%، مقارنة بـ 25.5% في نفس الفترة من العام السابق و ذلك بسبب زيادة مصروفات التشغيل بنسبة 14.5%، لتصل إلى 1.6 مليار ريال ريال خلال التسعة أشهر الأولى من 2013.

وتعمل شركة النقل البحري في 4 قطاعات هي نقل النفط ونقل البتروكيماويات والبضائع العامة،اضافة إلى البضائع السائبة، وتراجعت إيرادات نقل النفط بـ 10.6%، بسبب انخفاض معدل اسعار نقل النفط الخام و انخفض ايضا هامش الربح الإجمالي ليصل إلى 17.2%، فيما ارتفعت ايرادات نقل البتروكيماويات و ايرادات نقل البضائع العامة بنسبة 47%،12.8% على التوالي، و انخفض هامش الربح الإجمالي لنقل البتروكيماويات ليصل إلى 25.5%،بينما ارتفع هامش الربح الإجمالي لنقل البضائع العامة ليصل إلى 21.6%.

وانخفض صافي الدخل خلال الـ 9 أشهرمن العام الجاري إلى 423 مليون ريال مقارنة بـ 427 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق . وانخفض هامش صافي الدخل ليصل إلى 21% مقارنة بـ 22.7% في . التسعة أشهر الأولى من عام 2012.

وارتفعت ارباح الشركة خلال الربع الثالث من 2013 مقارنة بالربع الثاني بنسبة 10.3% بسبب تحسن نتائج قطاع نقل النفط الخام، ارتفاع أرباح الشركة من حصتها في شركة بترديك المحدودة و تضمن أرباح الربع الثالث مكاسب استثنائية قدرها 17.6 مليون ريال نتيجة بيع الناقلة سعودي هفوف.

وعن أهم التطورات في شركة النقل البحري بينت”البلاد المالية” أنه بخصوص دمج أسطول الشركة مع أسطول شركة فيلا، فأن العمل لازال جارياً للحصول على الموافقات المطلوبة، وتتوقع الشركة أن يتم الدعوة لعقد جمعية عامة غيرالعادية خلال الربع الرابع من العام الجاري بعد الحصول على تلك الموافقات، وأن شركة البضائع السائبة، المملوكة للبحري بنسبه 60% وقعت مؤخرا مع بنك البلاد اتفاقية تسهيل مصرفية بلغت 420 مليون ريال و بأجل 11 عام. و ستستخدم الشركة متحصلات القرض في تمويل 70% من خمس ناقلات لنقل البضائع السائبة و التي تم الاتفاق على بنائها مع أحد أحواض البناء في اليابان مع بداية عام 2012 و ستتسلم الشركة ناقلة واحده. قبل نهاية العام و الباقي قبل منتصف عام العام المقبل.

وأضافت “البلاد المالية” أن شركة البحري تسلمت بنهاية أكتوبرالماضي، ناقلة البضائع العامة بحري هفوف التي تم بنائها من قبل شركة هيونداي ميبو الكورية و تعد الناقلة الرابعة من ضمن ست ناقلات تم التعاقد على بنائها مع هذا الحوض في عام 2011 بقيمة إجمالية بلغت 1.5 مليار ريال .

وأوضحت أن الناقلتين الأخريتين سيتم استلامها قبل منتصف العام القادم، وفي أكتوبر2013 أيضا، قامت البحري ببيع سفينة نقل البضائع العامة سعودي تبوك كخردة لانتهاء عمرها الافتراضي مقابل 29.2 مليون ريال و حققت الشركة على إثر عملية البيع مكاسب بـ 18.3 مليون ريال.

وفيما يخص قطاعات الشركة قالت”البلاد المالية” أن أسعار نقل الكيماويات انخفضت بـ13% خلال الثلاثة أشهر الماضية، بينما أظهرت أسعار نقل النفط انخفاضًا طفيفا بـ2% خلال نفس الفترة. وعلى الجانب الأخر ارتفعت أسعار نقل البضائع بقوه خلال التسعين يومًا الماضية و بمقدار 28%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد