الجمعة, 16 أبريل 2021

ارتفاع التضخم في المملكة بنسبة 3.1% خلال نوفمبر

اقرأ أيضا

سجـل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلـفة المعيشة في المملكة في شهر نوفمبر 2013 ، مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بنسبة 3.1% وذلك بسبب الارتفاع الذي شهدته 9 أقسام من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري لوكالة الأنباء السعودية “واس” أن الارتفاع طال قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 7.1% وقسم التبغ بنسبة 6% وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 5.4% ،وكذلك ارتفع قسم الصحة بنسبة 3.8% وقسم التعليم 3.7% وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 3.5% .

كما شهدت أقسام الترويح والثقافة وقسم الاتصالات وقسم المطاعم والفنادق ارتفاعات متفاوتة كانت 3.3% و 2.7% و 1.7% على التوالي.

وسجلت ثلاثة أقسام من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراته القياسية في شهر نوفمبر الماضي تقدمها قسم النقل بنسبة 1.4% وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.3% وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.8% .

وقالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري ل”واس” أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر نوفمبر 2013م بلغ 128.2نقطة مقابل 127.8 نقطة لشهر أكتوبر 2013 ، ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر نوفمبر بنسبة 0.3% قياسـاً بمؤشر شهر أكتوبر.

وعزت المصلحة ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 8 من الأقسام الرئيسة المكــونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهي قسم التبغ الذي ارتفع بنسبة 5.0% و قسم الاتصالات بنسبة 0.9% وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.6% وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.5% .

كما شهد قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها ارتفاعا بنسبة 0.4% وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.2% وقسمي الصحة والترويج والثقافة بنسبة 0.1%.

وسجل قسمين من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراته القياسية وهما قسم المطاعم والفنادق بنسبة تراجع بلغت 0.5% وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.1% ، في الوقت الذي ظلت فيه أقسـام النقل ، التعليم عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر .

ذات صلة

التعليقات 1

  1. عندما تكون بعض السلع – مثل الماء والوقود- مدعومة ، يصبح مؤشّر التضخّم أقلّ دقّة ، لأنّه يخفّي الأسعار الحقيقية لهذه السلع الأساسية في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد