الجمعة, 16 أبريل 2021

“الرياض المالية”تخفض أرباح موبايلي.. وترفع خسائر “زين” للربع الـ4

اقرأ أيضا

توقعت شركة الرياض المالية أن تبلغ أرباح “موبايلي” إلى 1.87 مليار ريال بنهاية الربع الرابع من العام الجاري، متراجعة عن توقعاتها السابقة التي أشارت إلى تحقيق الشركة2.4 مليار،بنسبة22%، فيما توقعت أن تبلغ خسائر شركة الاتصالات المتنقلة زين السعودية 391 مليون ريال، مرتفعة من توقعاتها السابقة التي كانت عند 319 مليون ريال خسائر في الربع الرابع2013بنسبة23%.

وأرجعت”الرياض المالية” تخفيضها للأرباح المتوقعة لـ موبايلي إلى انخفاض عدد العمالة والحجاج مما أثرا سلبا على عدد المشتركين وأنها كانت قد توقعت أن يتكرر نمو الإيرادات بخانتين عشريتين في عام 2013 ، المبادرات الخاصة بسوق العمل المتعلقة بترحيل العمالة غير النظامية من المملكة والتي تسارعت خلال النصف الثاني من هذا العام، مما أدى إلى ترحيل حوالي مليون عامل وانتظار مئات الآلاف من العمالة غير النظامية إتمام إجراءات ترحيلهم، حيث أدى ذلك إلى انخفاض عدد المشتركين وخسارة الإيرادات التي كانت تُوَّلد عن طريقهم والتي قد تمتد حتى العام القادم، اضافة الى بلوغ عدد حجاج هذا العام حوالي 1.98 مليون حاج والذي كان دون عدد حجاج العام الماضي البالغ 2.7 مليون حاج بشكل كبير وذلك نظرا لأعمال التوسعة التي تشهدها المشاعر المقدسة.

وبالرغم من تخفيضها للأرباح المتوقعة لشركة موبايلي فقد أبقت الرياض المالية على توصيتها بشراء السهم محددة السعرالمستهدف للسهم عند 94 ريال، مقارنة بـ 90 ريال في السابق، مضيفةً أن ارتفاع مكرر قيمة المنشأة / الدخل قبل المصروفات البنكية والزكاة والإهلاك والاستهلاك للنظراء الإقليميين لشركة موبايلي في الأشهر الـ 8 الماضية من 6.3 إلى 7.2 ، وأنها تعتقد بأن استخدام مكرر ذا علاوة من أجل تقييم سهم شركة موبايلي مقارنة بنظرائها الإقليميين في القطاع يُعَدُّ أمرا مبررا ، لذلك فانه باستخدام مكرر يبلغ 8.5 مرة وذلك وفقا لتقديراتها لعام 2013 ، فان ذلك يؤدي إلى بلوغ السعر المستهدف الجديد للسهم خلال الاثني عشر شهرا القادمة 94 ريال، مع الإبقاء على التوصية بالشراء.

وفيما يخص شركة زين قالت “الرياض المالية” أنه على الرغم من تقديراتنا التي تشير إلى عدم تحتقيق الشركة لدخل صافي إيجابي حتى عام 2017 ، إلا أنها تتوقع أن تحقق دخلاً تشغيلياً طفيفاً بقيمة 4 مليون ريال في عام 2015 ، وسيعتبر ذلك أمراً بالغ الأهمية للشركة. قد لا يُؤدي دخول 3 مشغلين لشبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية إلى انخفاض إيرادات شركة زين السعودية بشكل فوري، إلا أننا نتوقع انخفاض حصة الشركة السوقية بشكل طفيف في السنوات الـ 3 إلى الـ5 القادمة. وأنها قامت برفع تقديراتها لصافي الخسارة للربع الرابع من 319 مليون ريال إلى 391 مليون ريال.

وتوقعت”الرياض المالية” أن يسهم انخفاض عدد الحجاج بالإضافة إلى ترحيل العمالة الوافدة غير النظامية في انخفاض الإيرادات،إلا أن المكاسب التي تحققها الشركة من ازدياد قاعدة عملاء قطاع البيانات في المناطق الرئيسة ذات الكثافة السكانية العالية من المفترض أن يحد من انخفاض إيرادات المكالمات الصوتية.

وأبقت الرياض المالية على توصيتها بالاحتفاظ بسهم زين مع سعر مستهدف عند 10.75 ريال للسهم.

ذات صلة

التعليقات 1

  1. النعيرية says:

    انا اتفق مع هذه التوقعات ، فكما هو معلوم خرجت اعداد ضخمة من العمالة وكذلك اتوقع ان تنخفض ارباح البنوك كذلك لفصلين متتاليين ومن ثم تعاود تلك الارباح الصعود .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد