الإثنين, 12 أبريل 2021

مواطنو جدة ينفذون حملة إلكترونية لمقاطعة الأسماك

شهد سوق السمك المركزي بجدة خلال هذا الاسبوع حتى مساء البارحة ارتفاعا ملحوظا وغير مبرر في أسعار الاسماك بمختلف انواعها وبالذات الانواع التي يكثر عليها الطلب، وبرر القائمون على السوق ومرتادوه بأن الاسعار ترتفع في حالة كثرة الطلب وقلة العرض ، كما برر بعض القائمين على السوق بأن الاسعار ترتفع في مثل هذه الايام والتي تتوافق مع موعد استلام المرتبات للموظفين الحكوميين حيث تنشط الحركة الشرائية في سوق السمك لمدة اسبوعين بعد استلام المرتبات.

اقرأ أيضا

وبرر بعض التجار بأن تغير الاجواء والمناخ يساهم بشكل كبير في ارتفاع الاسعار كما أن التصدير يشكل عبئا آخر على الاسعار حيث تشهد المملكة مناخا باردا وهو موسم هجرة الاسماك، كما ان الزيادة تكون نسبية وقريبة من السمك المستورد والذي يرتفع معه السمك نوع ما، كما أرجع البعض أن رحيل بعض العمالة بعد تصحيح الأوضاع أسهم في ارتفاع أسعار الاسماك.

ورصدت المصادر تباينا في اسعار الاسماك عن الاسبوع المنصرم حيث واصل الهامور ارتفاعه عن السابق وصل الى 70 ريالا حيث لم يتواجد بكثرة في السوق وذلك نتيجة الارتفاع في سعره، هذا وقد ارتفع سعر السمك البياض من 12 ريالا للكيلو الى 15 ريالا، وخلال الجولة كان أكثر طلب المستهلكين على أسماك الهامور وذلك نظرا لجودته فضلا عن سعره المتوسط والذي يكون في متناول الجميع.

وقد قاد مجموعة من المواطنين حملة مقاطعة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تحت هاشتاق (مقاطعة أسواق السمك) وذلك نظرا لارتفاع أسعار الاسماك غير المبرر على حد قولهم كما طالب المواطنون بالتفاعل مع الحملة وذلك للظغط على التجار لخفض أسعارها .

وبحسب تقارير امانة جدة فقد تم في آخر احصائية إتلاف 3360 كيلو جراما من الأسماك الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.

حيث يعد المشرفون على السوق بإعداد تقرير شهري لأمانة جدة كما يتم مراقبة السوق وذلك من خلال طبيب بيطري للكشف على الاسماك ومعرفة الفاسد منها حيث يتم مصادرة البضاعة واتلافها كما يتم تغريم صاحب البسطة بحسب الكمية الفاسدة .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد