الجمعة, 16 أبريل 2021

“ساما” تشهد هيكلة إدارية ووظيفية ..قريباً

كشفت مصادر مطلعة، أن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الدكتور فهد المبارك، أصدر عدة قرارات داخل المؤسسة تشمل عدة تغييرات جديدة، منها تعديل الهيكل الإداري للمؤسسة، وكذلك المرتبات والمزايا، وتعديل السلّم الوظيفي، الذي كان في السابق يتبع نظام الخدمة المدنية على أساس المراتب الحكومية من (المرتبة الأولى إلى المرتبة الخامسة عشرة) إلى سلّم وظيفي جديد خاص بالمؤسسة يسمى ويُقاس بالمستوى، وهو محدد من (المستوى الأول إلى المستوى السابع).

اقرأ أيضا

ووفقا لصحيفة الوطن”أشارت المصادر إلى أن محافظ “ساما” قام أيضا بضم بدل خارج الدوام إلى الراتب الأساسي، إضافة إلى زيادة 30% للراتب الأساسي لجميع الموظفين؛ بموجب إلغاء بدل خارج الدوام والمميزات والبدلات والنسب الأخرى، وكذلك زيادة ساعات العمل من 6 ساعات إلى 8 ساعات، بزيادة ساعتين إضافيتين.

ووفقا لما رواه المصدر عن العاملين في مؤسسة النقد، فإن هناك رأيا لدى طيف من موظفي “ساما” يقضي بأن هذه التغييرات والقرارات قد تؤدي إلى تضرر الكثيرين داخل المؤسسة، الأمر الذي سيؤثر سلبا على إنتاجهم وأدائهم العملي، وبخاصة من كانوا يتمتعون ببدلات ونسب عالية جدا، كانت بعضها يزيد عن 100%، إذ إن التغييرات أفقدتهم الكثير من دخلهم الشهري بحسب النظام الجديد، وهو ما يجعل “ساما” بيئة غير جاذبة للعمل، على حد وصفهم.

وكان محافظ المؤسسة الدكتور فهد المبارك، الذي تولى إدارتها عام 2011، قد عين في المؤسسة قبل أشهر 5 وكلاء، و3 مديرين عامين بمرتبات عالية جدا تزيد عن 150 ألف ريال شهريا لكل وكيل، وكذلك عين مستشاراً يزيد راتبه عن 170 ألف ريال شهريا، ومديراً للموارد البشرية براتب شهري أكثر من 60 ألف ريال. بينما هناك كفاءات متميزة ومؤهلة تأهيلا عاليا لم يمنحها المحافظ أي نصيب من هذه التعيينات، بسب الاختلاف معه شخصيا ومع الإدارة السابقة لمؤسسة النقد، خاصة مع المحافظ السابق الدكتور محمد الجاسر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد