السبت, 20 أبريل 2024

“الابحاث والتسويق” تسجل خسائر بـ 31.5 مليون خلال الربع الرابع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق خساءر بـ 31.5 مليون ريال خلال الربع الرابع 2013م، مقابل ارباح بـ 66.3مليون ريال للقترة المماثلة من العام السابق ، ومقابل 1.1مليون ريال ارباح في الربع السابق من 2013.

فيما انخفض اجمالي الربح إلى 96.9مليون ريال مقابل 110.1مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بنسبة 11.99%، ومقابل 115.2مليون ريال للربع السابق بانخفاض قدره 15.89%.

وبلغت الخسارة التشغيلية 17.4مليون ريال مقابل ارباح بـ 25مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق ، ومقابل 22.1مليون ريال للربع السابق .

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت الخسارة خلال الـ 12 شهر من العام 2013 بـ 18.4مليون ريال مقابل ارباح بـ 105.2مليون ريال للفترة المشابه من العام السابق.

ويعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تضمن صافي أرباح الربع المماثل من العام السابق على مبلغ 54 مليون ريال تمثل حصة المجموعة بعد حقوق الأقلية من أرباح بيع قطعة أرض تملكها الشركة السعودية للطباعة والتغليف، كما شهد الربع الحالي إنخفاض في إيرادات قطاعي الطباعة والنشر مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الذي أثر على صافي الربح. من جهة أخرى فقد تضمن صافي خسائر الربع الرابع من العام الحالي 2013م تكوين مخصص لمواجهة الخسائر المتوقعة من تعثر ذمتي صحيفة المستقبل وصحيفة شمس بقيمة 6.2 مليون ريال، ومخصص لمواجهة خسائر محتملة في شركة المجموعة الكويتية للنشر والتوزيع بقيمة 8.0 مليون ريال، بالإضافة إلى مخصص بضاعة بطيئة الحركة بقطاعي الطباعة والتعليم بقيمة 15 مليون ريال نظراً لإعادة تقييم سياسة المخزون في المجموعة.

كما يعود سبب الإنخفاض في صافي أرباح المجموعة للـ 12 شهر من العام 2013م مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيس تضمن صافي خسائر الفترة الحالية تكوين مخصص لمواجهة الخسائر المتوقعة من تعثر ذمتي صحيفة المستقبل وصحيفة شمس بقيمة 6.2 مليون ريال، ومخصص لمواجهة خسائر محتملة في شركة المجموعة الكويتية للنشر والتوزيع بقيمة 8 مليون ريال، بالإضافة إلى مخصص بضاعة بطيئة الحركة بقطاعي الطباعة والتعليم بقيمة 15 مليون ريال خلال الربع الرابع و 3.6 مليون ريال خلال الربع السابق نظراً لإعادة تقييم سياسة المخزون في المجموعة، بالإضافة إلى تضمن صافي أرباح الفترة المماثلة من العام السابق على مبلغ 54 مليون ريال تمثل حصة المجموعة بعد حقوق الأقلية من أرباح بيع قطعة أرض تملكها الشركة السعودية للطباعة والتغليف. شهد هذا العام إنخفاض في ايرادات قطاعي الطباعة والنشر الذي أثر على صافي الربح، إضافة الى ذلك فقد تضمنت أرباح الفترة الحالية مصاريف استثنائية غير متكررة بمبلغ 20.5 مليون ريال تم إقرارها في الربع الأول لهيكلة بعض قطاعات المجموعة، هذا بالإضافة إلى إرتفاع مصاريف التمويل للعام الحالي بسبب الاستحواذ على شركة مصنع الامارات الوطني الذي تم بواسطة الشركة السعودية للطباعة والتغليف والتي تمتلك بها المجموعة ما نسبته 70 %. وقد تضمنت المصاريف التسويقية والادارية للفترة الحالية مصاريف الاستشارات المالية والادارية ومصاريف شركة مصنع الامارات الوطني للنصف الأول من العام الحالي دون وجود أرقام مقارنة بسبب توحيد نتائج المصنع ابتداءً من النصف الثاني من العام السابق.

وقالت أن الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي مرجعه تحسن وزيادة الإيراد الإعلاني خلال الربع الثاني من العام 2013م، بالإضافة الى تحسن إيرادات قطاع التغليف خلال نفس الربع. بالمقابل تضمنت خسائر الربع الأول من العام 2013م على مصاريف إستثنائية غير متكررة بمبلغ 20.5 مليون ريال (تم ذكرها أعلاه).

وأضافت انه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية.

ويرجع سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى تضمن صافي خسائر الربع الرابع من العام 2013 تكوين المخصصات سابقة الذكر، إضافة إلى إنخفاض إيرادات قطاعي الطباعة والتغليف. وقد شهدت المجموعة تحسناً في إيرادات قطاع النشر خلال الربع الحالي بالمقارنة مع الربع السابق.

الجدير بالذكر أن إيرادات المجموعة للعام الحالي شهدت نمواً مقارنة بإيرادات العام السابق بنسبة 25.8 %، والذي نتج عن تضمن الفترة إيرادات تخص شركة مصنع الإمارات الوطني الذي تم الإستحواذ عليه خلال النصف الثاني من العام السابق بواسطة الشركة السعودية للطباعة والتغليف والتي تملك بها المجموعة ما نسبته 70%، والذي أدى أيضاً إلى نموٍ في إجمالي الربح للعام الحالي بنسبة 15.6% مقارنة بالعام السابق. خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2013م قامت المجموعة بتعديل بعض مبالغ السنوات السابقة لتصحيح ارصدة بعض العملاء كما في 31 ديسمبر 2012م والايرادات للسنــوات المنتهيـة في 31 ديسمبر 2012 و2010، ونتيجة لذلك انخفض صافي الدخل للسنوات المنتهية في تلك التواريخ بمبلغ 13.1 مليون ريال و4.9 مليون ريال على التوالي. وتم تعديل المبالغ والارصدة الأخرى ذات العلاقة في القوائم المالية الموحدة كما في وللسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2012م.

ذات صلة

No Content Available
المزيد