الأحد, 1 سبتمبر 2024

“الفرنسي كابيتال”نتائج أسمنت ينبع للربع 4 تضمنت أرباح غير تشغيلية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت”الفرنسي كابيتال”أن صافي ربح شركة أسمنت ينبع جاء متوافق مع التوقعات، ولكن الربح التشغيلي جاء أقل، مرجحة أن تكون الشركة حققت أرباحاً غير تشغيلية، نتيجة دعم الكلنكر، مضيفة أن شركة اسمنت ينبع أعلنت عن تقديرات أولية لصافي الربح للربع الرابع 2013 بقيمة 162 مليون ريال أعلى من الربع السابق بنسبة 16 %، وأقل من نفس الربع من العام السابق بنسبة %20 ، وأن ذلك متوافق بشكل عام مع توقعاتها ومع متوسط التوقعات، أما الربح التشغيلي فقد كان أقل قليلاً من التوقعات.

مشيرةً أنها قامت بتخفيض الربح المتوقع للشركة قبل الفوائد والضرائب للربع الرابع 2013 بما يقارب 35% في تقريرها لتوقعات النتائج، وبينما كان الربح الإجمالي أقل من التوقعات بما يقارب 4%، كان الربح قبل الفوائد والضرائب أقل بما يقارب 6%. في هذه المرحلة، وأنه نظراً لعدم توافر كامل التفاصيل، متوقعة أن يكون صافي الربح المعلن يتضمن أرباحاً غير تشغيلية حيث أن فرق التوقعات للربح التشغيلي كان 11 مليون ريال. بينما جاء صافي الربح أقل بقيمة 3 مليون ريال.

اقرأ المزيد

منوهةً إلى أن شركة اسمنت اليمامة حققت نتائج للربع الرابع 2013 أعلى من التوقعات نتيجة للدعم الحكومي لاستيراد الكلنكر، وهنا لا يجب أن نتفاجأ بوضع مشابه لدى اسمنت ينبع بعد الإعلان عن كامل النتائج.

من جهة أخرى، كشفت “الفرنسي كابيتال” أنه على العكس من اسمنت اليمامة، فأن مبيعات شهرديسمبر لاسمنت ينبع لم تتعافى من التراجع في نوفمبر، وإن أهم قراءة في نتائج اسمنت ينبع للربع الرابع 2013هوعدم وجود تعافي في المبيعات لشهر ديسمبر، حيث بلغت توقعاتها لمبيعات ديسمبر 460 ألف طن ، مقارنة بـ423 ألف طن في نوفمبر، 486 ألف طن في أكتوبربتحسن كبير عن شهر نوفمبر ولكنها أقل قليلاً من أكتوبر.

من هنا قد يعني تراجع الربح التشغيلي عن المتوقع بما يقارب 6%، ان المبيعات لشهر ديسمبر بحدود 420 ألف طن فقط، وذلك أقل من مستوى أكتوبر ونوفمبر بحدود 8%، ومقارب لمبيعات شهر نوفمبر.

وأبقت ” الفرنسي كابيتال” بالاحتفاظ بسهم أسمنت ينبع بسعر عادل بـ 76.2 ريال، مضيفة أن السهم يتم تداوله بمكرر ربحية 11.8 مرة، أقل قليلاً من متوسط شركات القطاع، وأن أداء سعرالسهم يعتمد على تعافي المبيعات؛ مبينة أن سهم شركة اسمنت ينبع كان الأسوأ أداءً ضمن شركات الاسمنت تحت التغطية خلال الـ3 شهور الأخيرة، حيث تراجع بنسبة 9% مقابل ارتفاع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 7% ومؤشر قطاع الإسمنت الذي تراجع بنسبة 2% فقط، وكنتيجة لذلك يتم تداول السهم بمكرر ربحية متوقع للعام 2014 البالغ 11 .8 مرة مقارنة بمتوسط شركات القطاع البالغ 12.2مرة.

وكشفت”الفرنسي كابيتال” أن الحصول على مخصص وقود للطاقة الانتاجية غير المستغلة قد يكون عاملاً محفزاً للسهم، وأنه بغض النظر عن تعافي المبيعات، فانها تعتقد أن تخصيص الوقود للطاقة الانتاجية غير المستغلة قد يكون عاملاً مهماً لارتفاع السهم، وأنه وفقاً لتقديراتها، فان الشركة تقوم بتشغيل خطوط انتاج الكلنكرالجديدة والمحدثة عند مستويات استغلال كاملة تبلغ 5.9 مليون طن سنوياً، في حين ان ما يقارب 1.2 مليون طن سنوياً التي تمثل 17% من اجمالي الطاقة الانتاجية القديمة ستبقى غير مستغلة نتيجة لنقص الوقود، متوقعة أن لا يحدث أي تغيرعلى الوضع في المدى القريب، وأنه في حال تم حدوث تغير فسيكون ذلك محفزاً قوياً للسهم حيث سيضيف 11 ريال للسهم على السعر المستهدف بقيمة 76.2 ريال للسهم إذا ما تم استغلال الطاقة الانتاجية المتبقية وذلك دون احتساب أثر ارتفاع القيمة لتشغيل خطوط الانتاج القديمة.

ذات صلة

المزيد