الثلاثاء, 18 مايو 2021

تويوتا تصنع اكثر من 10 ملايين سيارة في 2013

اعلنت المجموعة اليابانية تويوتا الاولى في العالم في صناعة السيارات اليوم الاربعاء انها انتجت اكثر من عشرة ملايين سيارة في 2013، في سابقة في تاريخ هذا القطاع. وقامت المجموعة العملاقة التي تتخذ من ناغويا وسط اليابان مقر لها بتجميع 10.12 مليون سيارة العام الماضي بزيادة نسبتها 2.1% عن 2012.

اقرأ أيضا

ويشمل هذا الرقم مجمل ماركات المجموعة (تويوتا وسيارات دايهاتسو الصغيرة وشاحنات هينو وسيارات ليكزس الفاخرة) التي انتجتها كل مصانعها في العالم. وتم انتاج 4.39 ملايين آلية في اليابان 42% من المجموع و 5.83 ملايين في الخارج. وقالت المجموعة ان انتاجها سجل عمليا زيادة في كل مناطق العالم (امريكا الشمالية واميركا اللاتينية واوروبا واستراليا وآسيا).

وتعول تويوتا خصوصا على نمو الطلب المستمر في الدول الناشئة وخصوصا الصين اكبر سوق عالمية في القطاع، وتتقدم على الولايات المتحدة. واعلنت المجموعة الاسبوع الماضي انها باعت في 2013 حوالى 9.98 ملايين سيارة. وقد سمح لها ذلك بالبقاء في المرتبة الاولى في القطاع متقدمة على منافساتها الاميركية جنرال موتورز (9.7 ملايين سيارة) والالمانية فولكسفاغن (9.5 ملايين) والفرنسية اليابانية رينو نيسان (8.3 ملايين) والكورية الجنوبية هيونداي موتور كيا (7.6 ملايين). ولم تتمكن تويوتا من تجاوز العشرة ملايين آلية الرمزية في المبيعات خلال سنة واحدة وهو رقم لم يسجل اطلاقا في تاريخ القطاع.

لكنها تنوي بيع 10,32 ملايين آلية في 2014 بزيادة 4% وتعول على زيادة نسبتها عشرين بالمئة في الصين. من جهتها اعلنت مجموعة نيسان اليابانية اليوم الاربعاء انها باعت 5,1 ملايين سيارة في 2013 زائد 3.3% على مدى عام. من جهتها قالت شريكتها رينو انها باعت 2.63 مليون سيارة رينو وداسيا ورينو سامسونغ موتورز بينما بلغت مبيعات الروسية افتوفاز شركة لادا التي تقوم رينو نيسان بامتصاصها تدريجيا 535 الف سيارة العام الماضي.

وبذلك تكون المجموعة الفرنسية اليابانية المتحالفة بمكوناتها الثلاثة باعت حوالى 8.3 ملايين سيارة في رقم قياسي يسمح لها بالبقاء في المرتبة الرابعة في العالم. وقال ناطق باسم نيسان لوكالة فرانس برس ان المجموعة ستصدر مطلع فبراير بيانا مفصلا في هذا الشأن قد يكون مختلفا قليلا بسبب عمليات مراجعة في اللحظة الاخيرة. وكانت نيسان تأمل في بيع 5.3 ملايين سيارة في 2013 لكنها خفضت في نوفمبر تقديراتها الى 5.2 مليون ثم اخفقت في تحقيق هذا الهدف.

وقد تراجعت مبيعاتها بنسبة اربعة بالمئة في اوروبا واسواق آسيا الناشئة باستثناء الصين واليابان وفي الاسواق الامريكية اللاتينية. لكنها سجلت ارتفاعا في الصين 17% خصوصا في النصف الثاني من 2013 بعدما انعكس عليها على غرار كل المجموعات اليابانية النزاع مع اليابان. وفي الولايات المتحدة ارتفعت مبيعاتها بنسبة 9% مستفيدة من تحسن كبير في السوق المحلية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد