الأربعاء, 26 يونيو 2024

ملاك 60 شركة لم يتذوقوا طعم التوزيعات النقدية .. منها بنكين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

لم يحصل ملاك حوالي 60 شركة مدرجة في سوق الأسهم على أي توزيعات نقدية، منذ ادراج تلك الشركات وحتى اليوم، فيما أعلنت 84 شركة مدرجة في السوق السعودية عن توزيعات أرباح نقدية عن العام الماضي 2013.

وبحسب رصد قامت به “مال” تبين أن من تلك الشركات بنكين هما مصرف الانماء، وبنك البلاد، وهما البنكين الأحدث في السعودية، حيث يمتلك مصرف الانماء رصيد أرباح مرحلة بلغ 1.2 مليار ريال بنهاية العام الماضي 2013، فيما يمتلك بنك البلاد حوالي 548 مليون ريال أرباح مرحلة. وبالرغم من أن البنك لم يقم بالاعلان عن أي توزيعات نقدية منذ انشائه حتى اليوم، الا أن البنك قام بتوزيع أسهم منحة على مساهميه بواقع سهم لكل 3 أسهم لزيادة رأس المال من 3 مليار الى 4 مليار ريال.

اقرأ المزيد

وجاءت 3 شركات في قطاع البتروكيماويات لم توزع أرباح نقدية هي: بتروكيم – التي تملك 50% منها المجموعة السعودية – وكيان السعودية – المملوكة بنسبة 35% من قبل “سابك” – وبترورابغ – المملوكة بنسبة 75% مناصفة بين أرامكو السعودية وسوميتومو اليابانية ، وهذه الشركات أحدث شركات قطاع البتروكيماويات، فيما لم توزع شركة اللجين أي أرباح على مساهميها منذ العام 1999، وشركة نماء للبتروكيماويات لم تقم بالاعلان أو التوزيع لأي أرباح منذ العام 2000 أيضاً.

وانفردت شركة أسمنت حائل بأنها الشركة الوحيدة في قطاع الأسمنت التي لم تعلن عن أي توزيع للأرباح، وتعتبر الشركة التي طرحت للاكتتاب في العام 2011، من أحدث شركات القطاع.

ووفقاً للرصد فإن شركات: أسواق المزرعة – المدرجة حديثاً في سوق الأسهم- وثمار – تخطت خسائرها المتراكمة الـ 50% من رأس المال- وأنعام والقصيم الزراعية وبيشة – الموقوفة عن التداول – لم يقوموا بتوزيع أي أرباح في تاريخهم، بينما لم تقم شركة الأسماك بتوزيع أرباح منذ العام 2002، وشركة الشرقية الزراعية لم توزع منذ العام 2003.

ونظراً لعد تحقيقهما أي أرباح منذ انشائهم حتى الأن فلم تعلن 3 شركات في قطاع الاتصالات هي: زين وعذيب – تخطت الخسائر المتراكمة الـ 50% من رأس المال – والمتكاملة – موقوفة عن التداول وصدر قرار بتصفيتها – عن أي توزيعات نقدية. وتصدر قطاع التأمين الشركات التي لم توزع أرباح نظراً لخسائر معظم شركاته، ولم يوزع في القطاع سوى 4 شركات فقط هي: التعاونية وميدغلف والمتحدة للتأمين وبوبا، فيما لم تقم الـ 31 شركة الباقية بأي توزيعات نقدية.

وتبين من الرصد أن شركات: سيسكو والباحة – الموقوفة عن التداول – ومعادن وصدق، لم يعلنو عن أي توزيعات نقدية منذ الانشاء وحتى اعداد هذا التقرير، في الوقت الذي لم تعلن فيه شركة الاحساء عن توزيع أي أرباح منذ العام 2000، وشركة العربية للأنابيب منذ 2008، والمتطورة منذ 2009، ومعدنية ومسك ودار الأركان منذ 2010، والمعجل – الموقوفة عن التداول – وتهامة كانت أخر توزيعات لهما في 2011، وأيضاً شركة الكابلات، فيما لم تقم شركة شمس للاستثمار السياحي بأي توزيعات نقدية منذ العام 2002.

وبعد انقطاع شركة مبرد عن التوزيعات النقدية لقرابة الـ 8 أعوام وتحديداً منذ العام 2006، عادت لتفاجأ ملاكها بداية العام الجاري بالاعلان عن نيتها توزيع 1 ريال للسهم، على أن يكون تاريخ الاستحقاق بنهاية الشهر الجاري وتحديدا في 30-3-2014. فيما لم تعلن كلا من شركات القطاع العقاري: مدينة المعرفة وجبل عمر واعمار عن أي توزيعات نقدية نتيجة استمرار الشركات الثلاث في تحقيق خسائر متراكمة ولا يوجد لديهم أي رصيد للأرباح لتوزيعها.

الشركة

تاريخ أخر توزيع

بنك البلاد

لايوجد

مصرف الانماء

لايوجد

بتروكيم

لايوجد

كيان

لايوجد

بترورابغ

لايوجد

أسمنت حائل

لايوجد

المزرعة

لايوجد

ثمار

لايوجد

أنعام

لايوجد

القصيم الزراعية

لايوجد

بيشه

لايوجد

زين

لايوجد

عذيب

لايوجد

المتكاملة

لايوجد

العربي للتأمين

لايوجد

جزيرة تكافل

لايوجد

ملاذ للتأمين

لايوجد

اليانز

لايوجد

سلامة

لايوجد

ولاء

لايوجد

الدرع العربي

لايوجد

ساب تكافل

لايوجد

سند

لايوجد

سايكو

لايوجد

وفا

لايوجد

اتحاد الخليج

لايوجد

الأهلي للتكافل

لايوجد

الأهلية

لايوجد

أسيج

لايوجد

التأمين العربية

لايوجد

الاتحاد التجاري

لايوجد

الصقر للتأمين

لايوجد

الاعادة

لايوجد

وقاية

لايوجد

تكافل الراجحي

لايوجد

ايس

لايوجد

اكسا

لايوجد

الخليجية العامة

لايوجد

بروج

لايوجد

العالمية

لايوجد

سوليديرتي

لايوجد

الوطنية

لايوجد

أمانة

لايوجد

عناية

لايوجد

الانماء طوكيو مارين

لايوجد

سيسكو

لايوجد

الباحه

لايوجد

معادن

لايوجد

صدق

لايوجد

مدينة المعرفه

لايوجد

جبل عمر

لايوجد

اعمار

لايوجد

اللجين

1999

نماء

2000

الاحساء

2000

الأسماك

2002

شمس

2002

الشرقية الزراعية

2003

مبرد

2006

العربية للأنابيب

2008

المتطورة

2009

معدنية

2010

مسك

2010

دار الأركان

2010

المعجل

2011

الكابلات

2011

تهامة

2011

ذات صلة

المزيد