الأربعاء, 26 يونيو 2024

تداعيات الأخبار السياسية الإقتصادية على الأسواق المالية مؤخراً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شغلت الأزمة الأوكرانية الأسواق الإقتصادية وخصوصاً بعد إعطاء مجلس النواب الروسي الضوء الأخضر للرئيس بوتين للتدخل عسكرياً في أوكرانيا، أدى ذلك إلى مخاوف في الأسواق الإقتصادية مما ساهم في ارتفاع الأصول ذو الملاذ الآمن نهار الإثنين السابق.

اقرأ المزيد

وأدت المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة مع زيارة وزيرالخارجية الأمريكي جون كيري إلى أوكرانيا إلى تهدئة المخاوف في الأسواق المالية، مما اثر في رفع البنك المركزي الروسي لمعدل فائدة الإقراض من 5.5% إلى 7%، لمنع “ظهور مخاطر التضخم في حال أي تدخل عسكري لروسيا.

من الناحية الأوروبية إرتد اليورو مقابل باقي العملات مع إبقاء البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة عند 0.25% أدى مستوى له.

بعد هذا القرار جاء تصريح ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي ليدعم العملة الواحدة بقوله أن توقعات التضخم تبقى راسخة وإن الإنتعاش مستمر للمضي قدما، حتى لو كان بوتيرة معتدلة، ثم أضاف أن منذ الإجتماع الماضي وحتى الأن هناك تحسن ملحوظ في بيانات إقتصادية جيدة إلى حد كبير.

إعتبر المستثمرون أن تصريح دراغي كان إيجابياً لليورو ومنطقة اليورو، وأن دراغي إرتكز على البيانات الإقتصادية الأخيرة وخاصةً مع صدور معدل التضخم في منطقة اليورو حوالي 1% أدى ذلك الى إرتفاع زوج العملة اليورو مقابل الدولار الأمريكي 0.76 % الأسبوع السابق.

صدر نهار الجمعة السابق رقم التغيير في الوظائف المتوفرة خارج القطاع الزراعي الأمريكي لشهر فبراير بزيادة 175 ألف فرصة عمل جديدة مقارنةً بـ 129 ألف في شهر يناير، أن الأحتياطي الفدرالي الأمريكي يراقب عن كسب هذا الرقم لتحديد سياسته الإقتصادية.تجتم لجنة الإحتياطي الفدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل بقيادة جانيت يلين التي في تصريحاتها الأخيرة أكدت أنها سوف تمضي قدماً بإتجاه تخفيف برنامج التيسير الكمي لإنهائه في بداية العام المقبل.

أيضاً أبقى البنك المركزي البريطاني معدل فائدته عند 0.5%، لن يتم تغير سياسة البنك المركزي إلا عندما يتأكد البنك المركزي البريطاني من تعافي الإقتصاد كلياً من ناحية النمو، الوظائف والتضخم.أن الأسواق تتوقع رفع الفائدة من 0.5%أدنى مستوى لها للمرة الأولى في الربع الثاني من العام القادم 2015.إنخفض زوج العملة الجنه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي 0.13%الأسبوع السابق.

أبرز عناوين واحصاءت هذا الأسبوع في مفكرة الديلي إف إكس

الأحد

مؤشر أسعار المستهلك لشهر فبراير

مؤشر أسعار المنتجين لشهر فبراير

الناتج المحلي الإجمالي الياباني السنوي : الناتج المحلي الإجمالي هو مقياس شامل للإنتاج الإجمالي والاستهلاك من السلع والخدمات في اليابان.

يعد الناتج المحلي الإجمالي بمثابة أحد التدابير الأولية الشاملة لرفاه الاقتصادي.الناتج المحلي الإجمالي عادة ما يكون متطابق عموما مع التوقعات حيث أن الأرقام تصدر بعد معظم أرقام الإنتاج اليابانية التي تؤدي إلى الناتج المحلي الإجمالي والتي صدرت. على الرغم من أنه من النادر أن تختلف الأرقام عن التوقعات، فإنه يمكن أن يسبب نمو الناتج المحلي الإجمالي غير المتوقع إلى تحرك الأسواق وذلك بسبب أهميته كمؤشر الاقتصادي.

الأثنين

القروض الجديدة باليوان الصيني لشهر فبراير

الإربعاء

قرار معدلات الفائدة لمصرف الاحتياطي النيوزلندي:هو عبارة عن قرار المصرف النيوزلندي حول تغيير أو الحفاظ على سعر الفائدة.المصرف الاحتياطي النيوزيلندي معروف بوضوحه بشأن نوايا السياسة النقدية، وبالتالي فإن الرقم عادة ما يكون متوقعاً مقدماً.

ينسجم قرار المصرف المركزي النيوزيلندي مع السياسات النقدية لتحفيز أو إبطاء النمو الاقتصادي أو التأثير على أسعار الصرف.

يحافظ المصرف الاحتياطي النيوزيلندي على هدف التضخم ما بين 1-3 بالمائة، ويتم تغيير أسعار الفائدة لإبقائه ضمن هذا النطاق، لذلك يمكن التنبؤ بالقرار إلى حد ما. على الرغم من ذلك فإن تغيرات كبيرة في هذه المعدلات تؤثر على أسعار الفائدة في القروض الاستهلاكية، الرهون العقارية وأسعار السندات. الزيادات، أو حتى توقعات الزيادة في المعدل تميل إلى التسبب الدولار النيوزيلندي للارتفاع، والعكس صحيح بالنسبة لتوقعات انخفاض المعدل.

الخميس

التغير في العمالة الأسترالية لشهر فبراير: يقيس عدد العاملين في استراليا.هذا الرقم يظهر في الاستطلاع الشهري للقوى العاملة والذي يجريه مكتب الإحصاءات الاسترالي.الزيادة المفاجئة في العمالة الجديدة تشير إلى احتمال ارتفاع الإنفاق ويؤدي إلى حدوث ضغوط تضخمية التي عادة ما يتم اعتراضها من قبل مصرف استراليا المركزي وذلك من خلال رفع أسعار الفائدة.الرقم هو عبارة عن النسبة المئوية للتغير في العاملين.

معدل البطالة الأسترالي لشهر فبراير : هي عبارة عن النسبة المئوية للعاطلين عن العمل إلى نسبة القوى العاملة. يعد معدل البطالة بمثابة المؤشر الرئيسي لصحة سوق العمل. التقرير يصدر في حينه، بعد بضعة أسابيع فقط للفترة المشمولة بالتقرير. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرقم له تأثير كبير على السوق نظراً لأهمية العمل بشكل عام على الاقتصاد. يؤدي ارتفاع معدلات البطالة إلى دخل أقل للعمال في استراليا الذي بدوره قد يقلل من الاستهلاك. بما أن الإنفاق الاستهلاكي يساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي في استراليا، فإن التطورات في سوق العمل تؤثر بشكل مباشر على آفاق النمو الاسترالية.

ملاحظة:العاطلون عن العمل هم أولئك الذين ليس لديهم عمل ولكنهم يبحثون بشكل فعال عنه.القوى العاملة هي عبارة عن مجموع العاملين والعاطلين عن العمل.

مبيعات التجزئة الأمريكي لشهر فبراير:هو عبارة عن مؤشر شهري حول المبيعات من السلع للمستهلكين في منافذ البيع بالتجزئة. هذا الرقم يشكل قوة محركة كبيرة في السوق، حيث أنه يصدر في الوقت المناسب للفترة المدروسة، ويعطي فكرة حول الطلب على السلع الاستهلاكية وثقة المستهلك.الإنفاق الاستهلاكي أمر حيوي لاقتصاد الولايات المتحدة، وهو ما يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي. بما أن مبيعات التجزئة تشكل ثلث هذا الإنفاق، فإن رقم مبيعات التجزئة المطور هو بمثابة مقياس لطلب المستهلكين قبل صدور أرقام الناتج المحلي الإجمالي.

الجمعة

مؤشر ميشيغان للثقة الأمريكي:يقيم ثقة المستهلك فيما يتعلق بالأمور المالية الشخصية، ظروف العمل، القدرة الشرائية وذلك على أساس استطلاع هاتفي يشمل المئات من المستهلكين.يعتبر مؤشر جامعة ميشيغان للثقة كأحد المؤشرات المهمة لثقة المستهلكين في الولايات المتحدة. عادة ما يكون انخفاض مستويات ثقة المستهلكين مصاحبة لأي انخفاض في الدخل أو الأجور وانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي.

يعتبر انخفاض أو هبوط المعنويات بمثابة مؤشر مبكر للانكماش الاقتصادي.نتيجة لذلك، يراقب المستثمرين، تجار التجزئة والمتداولين على حد سواء هذا الرقم للإطلاع على الصحة العامة للاقتصاد.يتم حساب رقم المؤشر من خلال طرح النسبة المئوية للردود السلبية من النسبة المئوية للردود ايجابية.

—————————————————————————————————————–

كل الآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو المعلومات الواردة تم توفيرها كتعليقات عامة عن السوق ولا تشكل نصيحة استثمارية. ولن تقبل ديلي أف اكس تحمل المسئولية عن أي خسائر أو أضرار، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي خسائر في الأرباح، والتي ربما تنشأ بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن استخدام هذه المعلومات أو الاعتماد عليه.

ذات صلة

المزيد