الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

“الأهلي كابيتال” توصي بشراء سهم “صافولا” والحياد” للمراعي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أبقت “الأهلي كابيتال” على توصيتها بزيادة الوزن والشراء لسهم صافولا بسعر عادل بـ 68.4 ريال، والحياد تجاه سهم المراعي بسعر 56.5 ريال.

متوقعة أن تحقق صافولا أرباح بـ 1.86 مليار ريال في 2014، وأن تحقق المراعي أرباح بـ 1.7 مليار ريال بنهاية العام الجاري .

اقرأ المزيد

وأضافت أنها ما تزال تفضل سهم صافولا عن سهم المراعي نتيجة أن تنفيذ أالتوسعات لدى صافولا أقوى ، وأن نظرة النمو المطرد لقطاع التجزئة والتقييمات جذابة لدى صافولا في 2014، مع مكرر ربح يبلغ 14.2 مرة مقارنة بالمراعي حيث يصل مكرر الربح الى 21.7 مرة.

من جهة أخرى قالت”الأهلي كابيتال” أن العمليات في مصر وايران لا تزال مصادر محتملة للخطر لكلا السهمين الا أنه مع الاستقرار السياسي فان ذلك يمثل عامل ايجابي.

وتوقعت”الأهلي كابيتال” أن تحقق شركة صافولا نمواً مركب في الأرباح بـ 11 ٪،بين عامي 2013 و 2018، وأن يبقى النمو المستقر في قطاع التجزئة الإيجابية الرئيسية، بمساعدة من قدرات التوسعات في مجال الغذاء . و زيادة التركيز على جوهر الشركات مع التصريف الجاري للأصول غير الأساسية من شأنه أن يعززالتوقعات بالنسبة لصافولا ، وأن التقلبات في أسعار السلع ، التعرض لمصر وإيران وتباطؤ التوسعات في متاجر البيع بالتجزئة بسبب السعودة هي الشواغل الرئيسية للشركة.

وقالت”الأهلي كابيتال” أنه لا تزال هناك مخاوف بشأن وتيرة التقدم في قطاع الدواجن لشركة المراعي وأنه من غير المرجح أن تحقق الشركة نقطة التعادل على مستوى EBIT في عام 2014 في هذا القطاع. بالإضافة إلى ذلك ، أنه لا يوجد هامش أمان للسهم، حيث يتم تداول السهم حاليا عند مكرر بـ21.7في 2014،وأنه مرشح للهبوط في حال وجود أي قصور في الأداء المالي.

مضيفة أن انخفاض أسعار السلع الأساسية أفضل مما كان متوقعا، وأن الأداء في الدواجن / الألبان الطازجة يمكن أن يكونا عوامل ايجابية لشركة المراعي.

وكشفت”الأهلي كابيتال” عن أنه لا تزال القدرة على التوسع هي المحرك الرئيسي للشركات كما تتطلع إلى تعزيز أوضاع السوق الحالية، وأن صافولا تستهدف التوسع في قطاع التجزئة بـ 20 متجر في السنة إلى جانب مع زيادة في القدرة في مصنعها زيوت الطعام والسكر .

والمراعي هي أيضا تستهدف التوسع في قطاعي المخابز و قطاع العصائر في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ، إلى جانب زيادة أكثر من خمسة أضعاف في قطاع الدواجن والتي تم الانتهاء في الربع الأول من العام الجاري.

من جهة أخرى تخوفت”الأهلي كابيتال” من قطاع الدواجن وأنه لايزال يمثل مصدر قلق رئيسي لشركة المراعي مع ارتفاع معدلات الوفيات . بالإضافة إلى ذلك، مخاطر العملات الأجنبية

بسبب التعرض الدولية في كل من الشركتين لا تزال مصدر قلق رئيسي ،ولا سيما لصافولا كما حدث في نتائج الربع الرابع 2013.

ذات صلة

المزيد