الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

اعتماد 45 ملياراً لمشروع النقل العام في جدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني محمد أبو راس عن اعتماد 45 مليار ريال لمشروع النقل العام في المحافظة.

وقال في لقاء «التخطيط الاستراتيجي لمدينة جدة» بجامعة الملك عبدالعزيز، إن عدد سكان جدة يبلغ حاليا 3.8 مليون نسمة وهذا العدد مرشح للزيادة إلى 6.2 مليون نسمة عام 2033م.

اقرأ المزيد

ووفقا لصحيفة “عكاظ”أوضح أن معدل زيادة مشاركة السعوديين في سوق العمل سوف يصل إلى 50 % بحلول عام 2033م، كما ستتوافر نحو 1.2 مليون وظيفة، مشيرا إلى أن المشاريع الكبرى في مدينة جدة سوف تكون قادرة على توفير المزيد من فرص العمل لتتجاوز مليوني فرصة وظيفية.

وحول مخططات جدة أفاد أبو راس أن هناك عدة مخططات وهي الاستراتيجي، الإقليمي والهيكلي اضافة الى المخططات المحلية المكانية للمناطق ذات الأولوية والتي تعمل الأمانة على تنفيذها طبقا لمدد زمنية محددة وموضوعة سلفا، وجميعها تلبي احتياجات وطموحات سكان جدة التي تأتي في مقدمة المدن السعودية قاطبة من حيث النمو السكاني. وأشار الى أن الأمانة أعدت خططا للنهوض بالشأن الاقتصادي في جدة خاصة على مستوى الصناعات الخفيفة، واقتصادات المعرفة وتطوير قطاع السياحة والخدمات، لافتا إلى أن الأمانة وبقية الجهات المعنية تولي اهتماما كبيرا بمشاريع الإسكان، داعيا إلى تحفيز ملاك الأراضي على البناء.

ونفى أن تكون هناك 600 قناة للصرف في البحر الأحمر في جدة، مؤكدا وجود 4 قنوات فقط لمحطات صرف معالجة إضافة إلى قناتين أخريين، مشيرا إلى اعتماد الأمانة تنفيذ شواطئ شمال وجنوب جدة. كما نفى أن تكون هناك أولوية لتنفيذ مشاريع شمال جدة مقارنة بمشاريع جنوبها ووسطها.

ذات صلة

المزيد