الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

هبوط الطلب الصيني على النفط 3.1% في يناير/فبراير

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أشارت بيانات نشرتها الحكومة الصينية اليوم الخميس إلى أن الطلب على النفط في البلاد انخفض 3.1 بالمئة في يناير كانون الثاني وفبراير شباط مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مع التباطؤ الحاد لاقتصاد ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وأظهرت حسابات لرويترز تستند إلى البيانات الأولية التي نشرتها الحكومة وبيانات غير معدلة للفترة المقابلة من العام الماضي أن الصين استهلكت نحو 9.98 مليون برميل يوميا من الخام في الشهرين الأولين من العام.

وشهد أداء الاقتصاد الصيني ضعفا مفاجئا خلال الشهرين حيث سجل هبوطا في نمو الاستثمارات ومبيعات التجزئة والناتج الصناعي لأدنى المستويات في عدة سنوات.

اقرأ المزيد

وقال محلل نفطي لدى مؤسسة تشاينا انترناشونال كابيتال “أظهرت البيانات الاقتصادية والصناعية اليوم علامة غير جيدة. من الواضح أن الطلب على النفط تأثر بتباطؤ النشاط الصناعي.”

ويأتي الانخفاض عقب أضعف نمو للطلب على الوقود شهدته الصين في أكثر من عشرين عاما وذلك في 2013. وارتفع استخدام الوقود في الصين – وهو محرك رئيسي لأسواق النفط العالمية – بنسبة 1.6 بالمئة فقط العام الماضي حيث حد تباطؤ النمو الاقتصادي من الطلب على أنواع الوقود المستخدمة في النقل والصناعة مثل الديزل.

ويشمل الطلب على النفط كلا من الخام المعالج وصافي واردات المنتجات المكررة ويتجاهل التغيرات في المخزونات والتي نادرا ما تعلنها الحكومة.

ذات صلة

المزيد