الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

بعثة اقتصادية بلجيكية تزور السعودية ..15 مارس

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تترأس الأميرة أستريد، نيابةً عن ملك بلجيكا، البعثة الاقتصادية البلجيكية التي ستزور كلاً من الرياض، والجبيل وجدة خلال الفترة من 15 إلى 18 مارس 2014، أعلن عن ذلك السفير البلجيكي لدى المملكة مارك فينك.

وتضم البعثة البلجيكية المتوجهة إلى المملكة العربية السعودية 350 موفدًا، 150 منهم من ممثلي الشركات العاملة في قطاعات مختلفة تشمل كلاً من الرعاية الصحية، والبنية التحتية، والطاقة، وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من القطاعات.

وفضلاً عن اللقاءات التجارية، ستجري البعثة اتصالات رسمية مع كبار المسؤولين السعوديين، لتحسين العلاقات بين المملكتين إضافة لتعزيز التجارة بينهما وتمهيد الطريق أمام الشركات للقاء والتشاور.

اقرأ المزيد

ويشمل برنامج أعمال البعثة عددًا من الزيارات والمحادثات التجارية والندوات وورش العمل في مجالات مختلفة مع العديد من المسؤولين الحكوميين وشركات القطاع الخاص.

ومن جانبه قال السفير مارك فينك، سفير بلجيكا في الرياض:”تؤكد هذه الزيارة على تشعب مجالات التعاون المشترك والاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة البلجيكية للتنوع الذي يتسم به الاقتصاد السعودي.وستكون هذه البعثة هي الثامنة خلال 40 عامًا مما يدل على اهتمام قطاع الأعمال البلجيكي بالسوق السعودي فضلاً عن الروابط التاريخية بين البلدين.

كما أن البعثة ستكون فرصة لإلقاء مزيد من الضوء على العاصمة الأوروبية، بروكسل”.تبدأ فعاليات البعثة في الرياض حيث تزور سمو الأميرة المتحف الوطني وتشاهد المشروع الأثري السعودي البلجيكي في الغاط. ويؤكد هذا المشروع الأثري المشترك على الإمكانات الأثرية والتاريخية لمنطقة الغاط الغنية بالآثار التاريخية والتي تقع في وادي الحمدة شمال المملكة العربية السعودية.

وفي 16 مارس 2014، ستحضر سمو الأميرة إفطارًا رسمياً مع السيد محمد الماضي، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة سابك، وذلك بهدف ترسيخ العلاقات بين سابك ونظرائها البلجيكيين.

ويعقب الإفطار جلسة عمل مع أمين الرياض معالي الأستاذ عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، حيث ستقوم الشركات البلجيكية باستعراض خبراتها ومعارفها في بعض المجالات ومنها إنارة الأماكن العامة، وتنظيف الطرق، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.كما ستنعقد في مقر مجلس الغرف السعودية جلسة افتتاحية تحت عنوان “نظرة على السعودية” بحضور سمو الأميرة أستريد، ويعقبها الافتتاح الرسمي لمكتب أجفا هيلث كير في المملكة العربية السعودية.

وفي وقت لاحق من نفس اليوم ستزور البعثة مركز الملك عبد الله المالي الواقع في شمال الرياض.وفي اليوم الثالث للبعثة، سيستقبل الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض، سمو الأميرة أستريد في مقر الغرفة، حيث يجري الجانبان محادثات تجارية يعقبها ورشة عمل تحت عنوان “بلجيكا والتعاون الدولي في تطوير الطاقة النووية المبتكرة والتكنولوجيا”.

كما تقام ورشة عمل أخرى في الغرفة التجارية والصناعية في الرياض تحت عنوان “العمارة والتصميم: اكتشاف التوجه البلجيكي”.

وبعد ذلك ستتوجه البعثة الاقتصادية إلى المنطقة الشرقية، حيث تزور الأميرة أستريد والوفد المرافق لها محطة كايتون ناتي الخنيني اللوجيستية الواقعة في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، وهي إحدى المشروعات السعودية-البلجيكية الناجحة في مجال تقديم الخدمات اللوجيستية لصناعات البتروكيماويات.

كما ستزور الأميرة مجمع صدارة للمنتجات الكيماوية الذي يضم مشروع مصنع الهيدروجين بيروكسايد الضخم الذي تؤسسه شركة سولفاي البلجيكية الرائدة في مجال الصناعات الكيمائية بعد إبرامها اتفاقية شراكة مع الجانب السعودي.

ومن جانبه أكد السفير البلجيكي على أهمية هذا التعاون وقال:”نحتاج إلى رفع مستوى التعاون الثنائي بين بلجيكا والمملكة العربية السعودية وهو ما يتطلب مزيدًا من تبادل زيارات العمل بين الجانبين ومزيدًا من المشاركة في الصناعات المختلفة.إن هذه البعثة الاقتصادية البلجيكية تؤكد على رغبة المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص البلجيكي في تطوير العلاقات الثنائية وزيادة حجم التعاون في مجال التجارة والاستثمار مع المملكة العربية السعودية.”

ذات صلة

المزيد