الأحد, 1 سبتمبر 2024

العتيبي رئيساً لفريق نقل التكنولوجيا في منظمة التجارة العالمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اختار المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية بالإجماع مساء أمس، عبد العزيز العتيبي، رئيساً لفريق العمل المعني بالتجارة ونقل التكنولوجيا، وهي المرَّة الأولى التي يتولى فيها سعودي مثل هذا الموقع المهم في إحدى لجان المجلس منذ انضمام السعودية للمنظمة في كانون الأول (ديسمبر) 2005.

والعتيببي خريج جامعة الملك فيصل، وعمل في مجال الاستثمار، وإدارة الاستثمار، والمصارف، وله مهارات في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات مع اختصاص محدد في مجال مايكروسوفت أوفيس واللغة الإنجليزية.

اقرأ المزيد

رسميا، ينتخب كل مجلس أو لجنة أو فريق عمل رئيسه الخاص به، لكن مع ذلك، ومن أجل ضمان توزيع جيد للتعيينات على جميع هذه الهيئات، يتم عقد مشاورات غير رسمية لإنتاج توافق في الآراء بشأن قوائم مرشحي الرؤساء في ثلاث مجموعات رئيسة هي تلك التي تنطوي على صلة مباشرة مع المجلس العام بما في ذلك الهيئات التي تقدم تقاريرها إلى لجنة المفاوضات التجارية، وتلك التي تقدم تقاريرها إلى “مجلس السلع”؛ وتلك التي تقدم تقاريرها إلى “مجلس الخدمات”، ويقع مجال عمل العتيبي في المجموعة الأولى. حسبما تناولته “الاقتصادية.

وعند إكمال المشاورات، يتم إبلاغ المجلس العام بنتيجة “توافق الآراء”، ومجلس السلع، ومجلس الخدمات، ومِن ثم المجالس الفرعية كافة، قبل أن تتولى لجنة فريق العمل رسميا تأكيد الاختيار بانتخاب رئيس اللجنة بتوافق الآراء، وهناك عدد من اللجان التابعة لـ “مجلس السلع” تقوم بانتخاب عدد من نواب الرئيس.

وتقريبا جميع “الكراسي”، وهو مصطلح يعني في لغة منظمة التجارة “رؤساء اللجان” يستمرون في موقعهم لمدة سنة واحدة، والاستثناءات هي رئاسة “لجنة المفاوضات التجارية” التي يرأسها المدير العام للمنظمة؛ وكراسي أفرقة المفاوضات في إطار “لجنة المفاوضات التجارية”، التي لديها بنود تم تحديدها بشكل مختلف، حيث تمتد ولاية الرئيس، حتى الآن، من مؤتمر وزاري إلى المؤتمر الوزاري التالي. وإلى جانب العتيبي، تم اختيار رؤساء المجالس التالية، رئيس المجلس العام، جوناثان فرايد (كندا) الذي كان رئيساً لهيئة تسوية المنازعات، وحل محله، فيرناندو دو ماتيو (المكسيك)، ورئيس هيئة مراجعة سياسة التجارة، مريم صالح (ماليزيا)، ورئيس مجلس التجارة في السلع، جواكيم رايت (السويد)، ورئيس مجلس التجارة في الخدمات، شو سيوكيونك (كوريا الجنوبية)، ورئيس مجلس الأوجه التجارية لحقوق المكلية الفكرية، موثوسي باليا (بوتسوانا)، إلى جانب رؤساء خمس لجان، وفريق عمل، وأربع لجان فرعية تعمل تحت إمرة لجنة المفاوضات التجارية.

ذات صلة

المزيد