الأحد, 1 سبتمبر 2024

“الأهلي كابيتال” : سابك تؤخر مشروع دار الأركان “شمس الرياض”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت”الأهلي كابيتال” أن شركة سابك عرقلت بمتطلباتها التي فرضتها على الأراضي، اكتمال مشروع شمس الرياض، التابع لشركة دار الأركان، حيث كانت أعلنت سابك في فبراير الماضي أنها وقعت عقداً لانشاء 685 وحدة سكنية، وأنه من المتوقع اكتمال المشروع في الربع الأول من 2016، وبناءاً عليه وضعت إدارة دار الأركان خطة تعمل على اكتمال المشروع بين النصف الثاني من 2016 والربع الأول من2017.

متوقعة أن تحقق الشركة أرباح بـ 716 مليون ريال، خلال العام الجاري، وأن تتخطى أرباحها المليار ريال بنهاية 2016.

اقرأ المزيد

وأنه نظرا لنقص المساكن في السعودية، وكبر مساحة شمس الرياض التي تبلغ2.4 مليون متر مربع وارتفاع هوامش الوحدات المباعة، فإن الشركة تخطط لاشاء 250 وحدة للبيع. اضافة الى أنه من المتوقع أن تقوم الشركة بالتخطيط لانشاء مركزللتسوق، نظرا لنجاح سوق القصر وقلة المراكز التجارية هناك، وإن نجاح شمس الرياض قد يتيح الفرصة لمشاريع مشابهة ويزيد من الاستثمارات في الوحدات التأجيرية بالمضي قدما.

وتوقعت”الأهلي كابيتال”أن تكون شركة دارالأركان في وضع جيد للاستفادة من مبادرات وزارة الاسكان نتيجة لمكانتها كشركة تطوير وإتساع رقعة أراضيها التي تقدر بـ 35 مليون متر مربع.

وأضافت”الأهلي كابيتال” أن تطبيق برامج وزارة الاسكان في الوقت المحدد يزيد من التفاؤل ، حيث قامت وزارة الاسكان بتنفيذ العديد من المشاريع مثل إسكان، أرض وقرض، إيجار وغيرها مما يعزز التوقعات بتسليم جميع المشاريع القادمة في وقتها.

من جهة أخرىخفضت” الأهلي كابيتال” توصيتها لشركة دار الأركان من شراء الى الحياد بسعر مستهدف قدرته بـ 12.4 ريال للسهم، فيما أبقت على توصيتها السابقة بالحياد لأسهم شركتي العقارية وطيبة بسعر عادل بـ 33.1، 41.9 ريال على الترتيب.

وكشفت “الأهلي كابيتال” أن قطاع التطوير العقاري هو من أفضل القطاعات أدا ًء في سوق الأسهم السعودي منذ بداية العام، بإرتفاع 30% مقابل سوق الأسهم الذي ارتفع 10% فقط.

مرجحة أن يكون هذا الأداء مدفوعاً من المحفزات حيث تستمر وزارة الاسكان ببرامجها التي تتضمن مواكبة احتياجات السوق للمساكن الميسرة، وأنه لايزال الجميع في انتظار لتطبيق قانون الرهن العقاري الذي من المرجح أن يطبق في العام الجاري.

ورجحت”الأهلي كابيتال” أن تساهم التوقعات بتطبيق قانون الرهن العقاري خلال 2014 في تحفيز القطاع، وأن تدفق منتجات وزارة الاسكان و ترخيص مؤسسة النقد لـ 14 وكالة للتمويل العقاري مقابل واحدة في ديسمبر 2013 سيزيد من احتمالية تطبيق قانون الرهن العقاري. ومن المتوقع أن يعمل هذا القانون على تحسين مستوى تمويل الوحدات السكنية وتسهيل الحصول على المساكن الميسرة.

وسيؤدي قانون الرهن العقاري إلى ارتفاع متوسط أسعار الأراضي مما يؤدي إلى ارتفاع هوامش الشركات المالكة للأراضي.

وفيما يخص شركة طيبة قالت” الأهلي كابيتال” أن التوقعات غير المستقرة اضافة الى أوامر الشراء الالزامية تمثل أهم مصادرالقلق للشركة ، وأضافت أن الأثر السلبي لانخفاض عدد الحجاج سينخفض أكثر من المتوقع مما يؤدي إلى تحسن معدلات التشغيل. وبالرغم من مراجعة ورفع تقديراتها للشركة بشكل طفيف، الا أن تقديرات الأرباح بشكل عام قد انخفضت نتيجة لمراجعة تقديرات المكاسب الرأسمالية، متوقعة أن تحقق الشركة أرباح بـ 248 مليون ريال في 2014، مقارنة بأرباح قدرها 264 في 2013، كما أن عدم الوضوح حول أوامر الشراء الالزامية يشكل خطرا على الحفاظ على التوزيعات.

وعن شركة العقاريةأبانت “الأهلي كابيتال” أن تسليم الفلل في وقت مبكر يخفض تقديرات 2014

معتقدة أن أي إعلان عن مشاريع سكنية جديدة، بما في ذلك التحديثات حول مشروع الرمال أو

الشراكة مع وزارة الاسكان ستكون محفز مهم . وأن خفض السعر المستهدف للسهم بشكل طفيف جاء نتيجة للتأخير في مشروع الحي الدبلوماسي.

ذات صلة

المزيد