الجمعة, 2 أغسطس 2024

“البلاد المالية”: 816 ريال انفاق الفرد في السعودية على التأمين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت”البلاد المالية” أن قطاع التأمين يواجه فرص نمو واعدة والعديد من التحديات، وأنه بالرغم من تجاوز حجم سوق التأمين 24.5 مليار ريال بنهاية 2013، وبنسبة نمو مركب بلغت 18% خلال الـ 5 سنوات الماضية، إلا أن معدل انفاق الفرد على التأمين بلغ 816 ريال فقط لاغير مقارنة بالمعدل العالمي الذي يبلغ 2460 ريال للفرد، كما بلغ معدل انتشار التأمين 0.9% مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 6.5%.

وأضافت”البلاد المالية” أن سوق التأمين في السعودية يختلف عن العديد من الأسواق العالمية، وأن أهم العوامل التي تؤثر على سوق التأمين السعودية تتمثل في، التشريعات الحكومية التي فرضت التأمين الالزامي على المقيمين منذ العام 2006،ثم على الموظفين السعوديين في القطاع الخاص في عام 2010،والتي أدت الى ارتفاع الحصة السوقية لقطاع التأمين الصحي الى53% في عام 2010، مقارنة بـ 32% فقط في 2006، ومثل التأمين الالزامي اللاعب الرئيسي في نمو القطاع.

اقرأ المزيد

إضافة إلى إجراءات مؤسسة النقد العربي السعودي”ساما” والتي أكدت على كل شركات التأمين بوجوب الالتزام بتطبيق معدلات التسعير المحددة من الخبير الاكتواري، وذلك للحد من ممارسات بعض شركات التأمين التي أعلنت عن أسعار تنافسية مما يضر بباقي الشركات في القطاع.

وبينت “البلاد المالية” أن تدني أسعار الفائدة في السعودية أدى الى انخفاض العائد على استثمارات شركات التأمين، وأن ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية ومبالغة بعض مقدمي الخدمة في تكاليفهم أدى الى انخفاض هوامش شركات التأمين العاملة في قطاع التأمين الصحي.

وكشفت”البلاد المالية” أن قطاع التأمين الصحي استحوذ على 53% من اجمالي سوق التأمين في السعودية بينما بلغت حصة التأمين على المركبات 25%، فيما اشتركت القطاعات الباقية على 22% من سوق التأمين.

وأشارت “البلاد المالية الى أن 3 شركات هي التعاونية وميدغلف وبوبا استحوذت على 53% من اجمالي سوق التأمين بحصص بلغت 22%، 17%،13% على الترتيب.

وأن شركتي ميدغلف وبوبا نجحتا في رفع حصتهما في السوق بـ0.6%، 2.1% على الترتيب خلال العام الماضي مقارنة بـ 2012، فيما تراجعت حصة التعاونية بـ4.7% خلال نفس الفترة.

وقالت”البلاد المالية” أن 10 بنوك سعودية يمثلون كبار الملاك في 10 شركات تأمين.

ذات صلة

المزيد