الجمعة, 28 يونيو 2024

“الإحصاءات”: 970 ألف وحدة سكنية شاغرة في السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرياض – مال

كشفت إحصائية حكومية حديثة أنه يوجد نحو 970 ألف وحدة سكنية شاغرة في مختلف أنحاء المملكة والتي تعاني من أزمة إسكان منذ أعوام عدة.
وقال العقاري عبدالله الشهري إن هذا الرقم ليس دقيقاً، خصوصاً وأنه يشمل مساكن قديمة في الأحياء الشعبية التي لا تصلح لتكون سكناً للناس، مشيراً إلى أن السكن المناسب هو الذي تتوافر فيه جميع متطلبات البنية التحتية.

وأشار إلى أن المملكة ما زالت بحاجة إلى عدد كبير من الوحدات السكنية تتجاوز 250 ألف وحدة سنوياً، خصوصاً وأن هناك نمواً سكانياً كبير تشهده المملكة في الوقت الحاضر.

اقرأ المزيد

ولفت إلى أن برامج وزارة الإسكان لن تستطيع حل هذه المشكلة في الوقت الحاضر، ونحتاج إلى أعوام عدة حتى نشهد عملية توازن بين العرض والطلب في مختلف مناطق المملكة. وكانت بيانات مرحلة ترقيم وحصر المباني والوحدات العقارية التي نشرتها أخيراً مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية كشفت أن إجمالي عدد الوحدات غير المشغولة بالسكان (الشاغرة) بلغ حوالى 969.7 ألف وحدة سكنية، تمثل نحو 17.2 بالمئة من إجمالي عدد السكان القائمة في المملكة والبالغة نحو 5.622 مليون مسكن حتى نهاية العام 2010.

ولفتت مصلحة الإحصاءات العامة إلى أن إجمالي المشغول من هذه المساكن بأسر يبلغ نحو 4.65 ملايين وحدة سكنية، وتركزت المساكن الشاغرة في منطقة مكة المكرمة بواقع 357 ألف وحدة سكنية بنسبة تقدر بنحو 36.8 بالمئة، يليها عسير ثم الرياض.

ذات صلة

المزيد