الخميس, 4 يوليو 2024

“الفرنسي كابيتال” أرباح”STC” في الربع الأول ضعيفة.. ومعرضة للتقلب من ربع لأخر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرياض – مال

قالت”الفرنسي كابيتال” أن أداء الأرباح خلال الربع الأول 20١4 ، لشركة الاتصالات السعودية كان ضعيفا وهي معرضة للتقلب من ربع لأخر، فاننا نركز في توقعاتنا على فرص النمو للشركة على المدى المتوسط ، وأن إمكانية ترشيد المزيد من الأصول الدولية، وتقييم شبة مكتمل والعائد الموزع الى سعر السهم جذاب، وأبقت على توصيتها لسهم الشركة بالشراء. متوقعة أن يتجاوب المستثمرون إيجابا تجاه السهم مع الاعلان عن أي عملية بيع اخرى مبقيةً على التوصية ”شراء“ بسعر مستهدف يبلغ 75 ريال للسهم.

و رجحت”الفرنسي كابيتال” أن يكون هناك المزيد من الفرص المتاحة لنمو القيمة مع انخفاض تعرض الشركة للمخاطر، مع استمرار ترشيد الأصول الدولية ضعيفة الأداء وأنه على أساس السعر الحالي لسهم الشركة في السوق، يتم تداول السهم بمكرر قيمة الشركة إلى الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة واالاستهلاك والاطفاء EV/EBITDA متوقع للعام 20١4 يبلغ 6.٥ مرة، وذلك بأقل من المكرر لشركة موبايلي بحدود 20%، واعلى بنسبة تقارب 8% من الشركات المماثلة في الشرق الأوسط .وافريقيا.
وأوضحت”الفرنسي كابيتال” أن شركة الاتصالات السعودية حققت صافي ربح للربع الأول 20١4 بقيمة 2.٣9 مليار ريال بتراجع ٣4% عن الربع السابق،وبنمو ٥4% عن نفس الفترة من العام الماضي، وأنه جاء اقل من متوسط التوقعات ً ؛ بينما كانت الايرادات التي بلغت ١0.8 مليار ريال. أقل من متوسط التوقعات بحدود ١4%، وجاء الأداء التشغيلي ايضا اقل بحدود ٧% عن متوسط التوقعات ، وتراجع 4% عن الربع السابق، وتراجع 6% عن نفس الفترة من العام الماضي، وأن الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والاطفاء اقل بنسبة تقارب ١٣ً %.

اقرأ المزيد

ً وأضافت “الفرنسي كابيتال” أن الشركة لديها مبادرات جديدة في السوق المحلي، وأنه محليا وفيما يتعلق بالجوال، تستمر شركة الاتصالات السعودية في التوسع لتغطية شبكة الجيل الرابع وزيادة تغطيتها لخدمات شبكة الجيل ٣ و ٣.٥ لتصل إلى ما يقارب 96% من المناطق المأهولة بالسكان على نطاق شبكة الألياف الضوئية فايبر أوبتك، ،بينما ارتفع مشتركي خدمات شبكة الألياف البصرية بنسبة ٥4% عن نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة ٥% عن الربع السابق لتشمل تغطية الشبكة 900.000 منزل.

وارتفعت قاعدة المشتركين بخدمات إنفجن ،خدمات التلفزيون التفاعلي بنسبة ١6% عن نفس الفترة من العام الماضي. وبشكل مشابه، ً في ذلك بإيرادات كل من ارتفعت إيرادات قطاع مؤسسات الأعمال بنسبة ٥% عن نفس الفترة من العام الماضي، مدفوعةخدمات بيانات قطاع الأعمال ١٣% عن نفس الفترة من العام الماضي والخطوط الثابتة 4% عن نفس الفترة من العام الماضي عائد سنوي للربح الموزع إلى سعر السهم 4.4%: أعلن مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية عن ربح موزع للسهم عن الربع الأول 20١4 بمقدار 0.٧٥ ريال. بالنسبة لعام 20١4، فإننا نتوقع أن يصل الربح الموزع إلى ٣ ريال ليكون بذلك العائد السنوي للربح الموزع إلى سعر السهم بحدود 4.4%.

وبحسب وجهة نظر”الفرنسي كابيتال” فإن مفتاح ارتفاع سهم شركة الاتصالات السعودية ، هو زيادة ترشيد العمليات الدولية ، وسيكون حافزا للسهم،حيث قامت شركة الاتصالات السعودية بالخروج من أعمالها في إندونيسيا وبيع حصتها في شركة بي تي أكسس، وعدلت من اتفاقية المساهمة لأصولها في جنوب شرق آسيا ، ولن تتأثر نتائج الاتصالات السعودية بسبب أرباح شركة آيرسل الهندية بعد تغيير المعيار المحاسبي، كما أكدت إدارة الشركة عن نيتها لترشيد أعمالها الدولية. في آسيا، وبعد الخروج من إندونيسيا، يبقى للشركة أصول في ماليزيا والهند وبعض الأصول في جنوب أفريقيا، ً من الأصول الدولية السابقة لا ترجح”الفرنسي كابيتال” أن تتضمن الأصول تركيا، الكويت والبحرين. وأنها لا تستطيع أن نتنبأ بنتائج محددة، فإن أيا في الشرق الأوسط يمكن أن الهدف التالي للترشيد من قبل الادارة .إذا افترضت البيانات التاريخية كأساس، حيث ارتفع سهم الاتصالات السعودية بنسبة تقارب ٧0% بعد إعلان الادارة عن بيع شركة بي تي أكسس في نهاية يوليو 20١٣ مقابل ارتفاع ً.بحدود ١6% لسهم موبايلي.

ذات صلة

المزيد