الأحد, 30 يونيو 2024

1.64 مليار أرباح قطاع الأسمنت خلال الربع الأول بتراجع 10 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اليمامة المؤثر الرئيس في تراجع الأرباح


الرياض – مال
سجلت شركات قطاع الأسمنت المدرجة في سوق الأسهم السعودية، تراجعا في أرباح الربع الأول من العام الجاري نسبته 10 في المائة وقيمته 173 مليون ريال، مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي.

وبلغت أرباح شركات القطاع في الربع الأول من العام الجاري 1.64 مليار ريال، مقارنة بـ 1.82 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير صحيفة “الاقتصادية”، أن شركة أسمنت اليمامة، وهي رابع أكبر شركات القطاع المدرجة من حيث الإنتاج والأرباح، كانت المؤثر الرئيس في تراجع أرباح القطاع.

وتراجعت أرباح الشركة بنسبة 37 في المائة وبقيمة 102 مليون ريال، وشكل هذا التراجع نحو 60 في المائة من تراجع أرباح القطاع.
وأرجعت الشركة سبب انخفاض أرباحها إلى انخفاض كمية المبيعات نتيجة انخفاض الطلب في السوق المحلية، وارتفاع تكلفة المبيعات بسبب التكلفة المرتفعة للكلنكر المستورد.

وكان أداء شركات قطاع الأسمنت في الربع الأول متفاوتا؛ حيث سجلت ثماني شركات تراجعاً في أرباحها، مقابل ارتفاع أرباح أربع شركات، فيما سجلت شركة واحدة وهي “أسمنت حائل” أداء إيجابياً بنتائجها، حيث حققت أرباحا قدرها 35 مليون ريال، مقارنة بخسائر سابقة قدرها 14 مليون ريال.

وأرجعت الشركة هذا الأداء الإيجابي في أرباحها إلى دخولها مرحلة التشغيل التجاري في الربع الأول.

وتفاوتت أسباب الشركات بتراجع أرباحها، لكن أغلبها عزت التراجع إلى انخفاض كمية المبيعات.

وبالرجوع إلى كميات المبيعات في الربع الأول؛ نجد أنها تراجعت بنسبة 8 في المائة لتبلغ 12.9 مليون طن، مقارنة بـ 14.1 مليون طن في الربع المماثل من العام الماضي.

وتراجع إنتاج شركات الأسمنت بنسبة 7 في المائة إلى نحو 13.2 مليون طن، مقارنة بـ 14.1 مليون طن.


ومن الشركات التي حققت تراجعاً في أرباحها وكانت مؤثرة في الأرباح المجمعة بعد “أسمنت اليمامة”، شركة أسمنت السعودية أكبر شركة من حيث الأرباح وإنتاج الأسمنت، حيث تراجعت أرباحها بنسبة 16 في المائة بنحو 54 مليون ريال، لتبلغ أرباحها في الربع الأول 286 مليون ريال، مقارنة بـ 340 مليون ريال في الربع المماثل في العام الماضي.

وعزت الشركة سبب التراجع إلى انخفاض مبيعات الأسمنت نتيجة تدني الطلب المحلي، إضافة إلى حصة خسارة إحدى الشركات الزميلة نتيجة انخفاض قيمة بعض أصولها.

تلتها شركة أسمنت الجنوبية ثاني أكبر الشركات من حيث الأرباح والإنتاج، وأكبرها من حيث كمية المبيعات، بتراجع نسبته 18 في المائة ما يعادل 48 مليون ريال، لتنخفض أرباحها خلال الربع الأول إلى نحو 221 مليون ريال، مقارنة بـ 269 مليون ريال.

وأرجعت الشركة سبب التراجع إلى زيادة تكلفة المبيعات نتيجة استخدام الكلنكر المستورد بدلاً من الكلنكر المحلي، وأيضاً زيادة تكلفة الصيانة نتيجة العمرات في الأفران في مصنع بيشة ومصنع جازان.

ثم “أسمنت ينبع” بتراجع قيمته 42 مليون ريال، لتبلغ أرباح الربع الأول من العام الجاري نحو 205 مليون ريال، مقارنة بـ 247 مليون ريال. ويعود تراجع الأرباح إلى ارتفاع تكلفة المبيعات بسبب ارتفاع تكلفة الكلنكر المستورد.

وجاء في المرتبة التالية “أسمنت نجران” بتراجع قيمته 34 مليون ريال، ويعود سبب التراجع إلى انخفاض الكميات المبيعة رغم ارتفاع حجم الإنتاج. يشار إلى أن الشركة حققت إيرادات أخرى من مكاسب فرق العملات الأجنبية.

وتراجعت أرباح كل من شركات “أسمنت تبوك” و”أسمنت الجوف” و”أسمنت القصيم”، وأرجعت الشركات سبب التراجع إلى انخفاض كمية وقيمة المبيعات.

أما الشركات التي ارتفعت أرباحها فقد تصدرتها شركة أسمنت الشرقية بقيمة 48 مليون ريال وبنسبة 44 في المائة. ويعود سبب الارتفاع إلى تحقيق الشركة أرباحا من بيع استثمارات.

ثم شركة أسمنت الشمالية بقيمة 18 مليون ريال بنسبة 42 في المائة. وأرجعت الشركة سبب الارتفاع إلى ارتفاع مبيعات الأسمنت وارتفاع أرباح استثمارات الشركة في الأردن.

وأيضا “أسمنت المدينة” بقيمة 13 مليون ريال بنسبة 26 في المائة، بسبب زيادة كمية المبيعات وزيادة طفيفة في الإيرادات الأخرى. وبالرجوع إلى بيانات الأسمنت نجد أن الشركة لم تنتج من مادة الأسمنت والكلنكر أي طن خلال الربع الأول 2014م.

وأخيراً أسمنت العربية بقيمة عشرة ملايين ريال بنسبة 6 في المائة. ويعود سبب الارتفاع في الأرباح إلى نمو مبيعات الشركة وتحسن نتائج الشركة التابعة.

ذات صلة

المزيد