الأحد, 28 يوليو 2024

توقعات بنمو ضعيف للاقتصادات الآسيوية هذا العام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهرت استطلاعات أن النمو في الدول الآسيوية الناشئة سيكون ضعيفا هذا العام وستقل مساهمته في الاقتصاد العالمي رغم علامات على تعافي الشركاء التجاريين الرئيسين للمنطقة في الغرب.

وسيتوقف الكثير على أداء الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وتباطأ الاقتصاد الصيني مع إعادة هيكلة الحكومة له لزيادة الاعتماد على الطلب المحلي بعد أن سجل معدلات نمو في خانة العشرات في المتوسط خلال العقود الثلاثة الماضية.

وتوقع أكثر من 200 اقتصادي استطلعت وكالة “رويترز” آراؤهم في الفترة بين 15 و24 نيسان (أبريل) استقرار نمو اقتصادات الصين والهند وإندونيسيا وسنغافورة وتايلاند قرب مستويات العام الماضي التي كانت ضعيفة إلى حد بعيد.

اقرأ المزيد

وتوقع الاقتصاديون أن يبلغ متوسط معدل النمو في الصين 7.3 في المائة هذا العام ليسجل أبطأ وتيرة له منذ 1990 على أن يتباطأ إلى 7.2 في المائة في 2015. وأشارت الاستطلاعات إلى أن اقتصاد أستراليا سينمو 2.8 في المائة في عام 2014 ثم يرتفع قليلا إلى 3 في المائة في 2015. وتظل هذه المستويات أقل من وتيرة النمو التي تراوحت بين 3.35 و3.5 في المائة واعتبرت في الماضي مستويات “طبيعية”. وفي أنحاء أخرى في آسيا يتوقع أن يكون معدل النمو ضعيفا في 2014 مع سحب المستثمرين أموالهم من المنطقة وانتقالهم إلى الدول المتقدمة مع تحسن آفاق اقتصاداتها.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد الهند بوتيرة ضعيفة تبلغ 5.5 في المائة في السنة المالية 2014 – 2015. وتظل الشكوك تحوم حول إمكانية تنفيذ إصلاحات مهمة حتى وإن فاز حزب معارض مؤيد لقطاع الأعمال في الانتخابات العامة في أيار (مايو).

ذات صلة

المزيد