الأحد, 28 يوليو 2024

“البلاد المالية”: قطاع الاتصالات اقترب من التشبع .. ونمو “موبايلي” 2014 سيكون أقل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

bilad maaaal

قالت”البلاد المالية” أن شركة موبايلي اقتربت من مرحلة النضج،متوقعة أن تحقق الشركة نسب نمواً أقل خلال العام الجاري مقارنة بالفترات السابقة، مبينةً أن قطاع الاتصالات اقترب من مرحلة التشبع، وأوصت البلاد المالية، بالحياد تجاه سهم موبايلي محددة السعر العادل بـ 98.5 ريال للسهم.

وأضافت”البلاد المالية” أن شركة “موبايلي” أعلنت عن النتائج المالية الأولية للربع الأول من عام 2014 و حققت الشركة نموا في الأرباح أقل من متوسط توقعات المحللين. حيث حققت الشركة صافي ربح 1.4 مليار ريال خلال الربع الأول، أقل من توقعاتها المقدرة ب 1.47 مليار ريال،وبنسبة نمو 4.5 % عن نفس الفترة من العام الماضي وأقل من الربع السابق ب 31.3 %. وجدير بالذكرفإن متوسط توقعات المحللين كانت 1.47مليار ريال كصافي أرباح.

اقرأ المزيد

وأن إجمالي الربح والربح التشغيلي ارتفع بنسبة 16.3 % و 13.8 % مقارنة بالربع الأول من عام 2013 ليصلا إلى 3134 مليون ريال 1510مليون ريال على التوالي. و أرجعت الشركة سبب النمو مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي إلى ارتفاع إيرادات قطاع الأعمال و البيانات و الخطوط المفوترة و مبيعات الأجهزة. بينماعزت الشركة الانخفاض مقارنة بالربع الماضي إلى تزامن موسم الحج الذى ترتفع فيه الإيرادات بشكل موسمي خلال ذلك الربع.

وبلغت إيرادات الربع الأول 6237 مليون ريال بارتفاع قدره 12 % عن الربع المماثل من العام السابق .

وارتفع هامش إجمالي الربح من 48.2 % إلى 50.3 % بنهاية الربع الأول من العام الحالي. كما ارتفع هامش الربح التشغيلي ب 48 نقطة أساس ليصل إلى 24.2 % بنهاية الفترة الحالية. بينما انخفض هامش صافي الربح من 24 % خلال الربع المماثل من العام الماضي إلى 22.5 % بنهاية الفترة الحالية.

وعن أبرز المستجدات لدى “موبايلي” أشارت “البلاد المالية” الى أنه في أبريل حصل تحالف شركة اتحاد جوراء وموبايلي وتحالف فيرجن موبايل السعودية وشركة الاتصالات السعودية على رخصتين لتشغيل الشبكة الافتراضية في المملكة، وتسرى مدة الرخصة 10 سنوات و سيقوم كلا من موبايلي والاتصالات السعودية بدور المشغل المضيف. ومن المتوقع أن يساهم المشغلين الافتراضيين في تقديم خدمة أفضل للعملاء ورفع التنافسية في القطاع وتخفيض الأسعار.

وأن الشركة أعلنت عن تخطي عدد الوحدات السكنية المربوطة بشبكتها من الألياف البصرية حاجز ال 700 ألف وحدة سكنية مما سيتيح لعملائها استخدام شبكة الإنترنت بسرعات عالية تصل إلى 200 ميجابايت في الثانية.

وانه في26 فبراير من العام الجاري ، وزعت موبايلي أربا حاً

ذات صلة

المزيد