الأحد, 28 يوليو 2024

مستثمرون في مدارس طيران يحتجون على قرار لهيئة الطيران المدني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شعار الطيران المدني

احتج مستثمرون في مدارس طيران على قرار من الهيئة العامة للطيران المدني ونادي الطيران السعودي بشان نقل الطيران الرياضي الخفيف إلى فئة الطيران العام، وهو ما يترتب عليه التزامات جديدة على المستثمرين في هذا الشأن.

في وقت طلب الدكتور مبارك السويلم رئيس الاتحاد العربي للطيران نائب رئيس الاتحاد العالمي للمظلات رئيس الرياضيات الجوية بنادي الطيران السعودي إعفائه من منصبة من نادي الطيران السعودي، احتجاجا على صدور القرار.

اقرأ المزيد

ووصف السويلم في تصريح لـ “مال” قرار الهيئة بأنه مخالفة نظامية واضحة لجميع الأنظمة الدولية التي تحكم ممارسة الطيران الرياضي الخفيف ومخالف للنظام الأساسي لنادي الطيران السعودي ومخالف لأنظمة الاتحاد الدولي للرياضات الجوية (FAI) الذي يتبع له نادي الطيران السعودي.

وأرجع ذلك إلى أن القرار سيلزم جميع الهواة وأعضاء نادي الطيران السعودي بالحصول على رخصة (PPL)، وهو ما يعدّ مخالفة للأنظمة المعنية في هذا الشأن محليا ودوليا.

من جهته اعتذر المتحدث الرسمي باسم هيئة الطيران المدني خالد الخيبري من التعليق على الموضوع، مفيدا انه ينتظر بيان المستثمرين في مدارس الطيران ليرد عليه.

وهنا عاد السويلم ليبيّن أن القرار يعتبر أيضا مخالف لنظام الاتحاد العربي والاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية، مفيدا أنه من المفترض أن نادي الطيران السعودي ملتزم بأنظمة هذه الاتحادات لأنه عضو رسمي فيها.

وأشار إلى أن جميع مسؤولي المدارس في المملكة وعددهم 7 مجتمعين منذ أيام لبحث القرار وما سيتخذونه من خطوات تجاه هيئة الطيران المدني، متطرقا إلى أن هناك أضرار متوقعه على ضوء هذا القرار، مطالبا بضرورة التراجع عنه وتعديله.

وذكر رئيس الرياضيات الجوية بنادي الطيران السعودي المستقيل، أن هناك نقاش بين هيئة الطيران المدني ومديري المدارس المختلفة لوضع آلية لحل الإشكالية، مؤكدا أن هناك 1500 شخص يتعامل مع هذه المدارس سيتضرر من الإيقاف.

وأفاد السويلم أن مدراء المدارس يطالبون بان تكون مرجعيتهم الرئاسة العامة لرعاية الشباب لأنهم رياضيون وهي الأولى بهذا الآمر، مؤكدا ان المملكة من الدول المتميزة في مجال الطيران وهي الدولة الأولى عربيا في استضافة البطولات، حيث من المتوقع أن تقام البطولة العربية الأولى للألعاب الجوية في السعودية أواخر العام القادم.

ذات صلة

المزيد