الأحد, 28 يوليو 2024

علي بابا تخطط لأكبر اكتتاب في تاريخ أميركا بـ15 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

علي بابا تخطط لأكبر اكتتاب في تاريخ أميركا بـ15 مليار دولار

تخطط مجموعة علي بابا القابضة المحدودة لجعل اكتتابها العام الأولي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الذي قد يصل إلى 15 مليار دولار، وهو أقل من المبلغ الذي قدمه الفايسبوك في عام 2012.

وتناقش العملاقة الصينية للتجارة الإلكترونية مع المصرفيين إضافة أسهم جديدة للصفقة، وهي الخطوة التي من شأنها أن تمكن الشركة من جمع الأموال لصالحها جنبا إلى جنب مع بعض المستثمرين الحاليين، وفقا لصحيفة وول ستريت.

اقرأ المزيد

ليس هناك أي قرار نهائي حتى الآن، ولكن إضافة أسهم علي بابا الجديدة يمكن أن تساعد في دفع عملية الاكتتاب إلى مبلغ يتجاوز 20 مليار دولار، والتي من المحتمل أن يتصدرها المصرف الزراعي الصيني المحدود الذي قدم أكبر اكتتاب في الصين في عام 2010 بمبلغ وصل إلى 22.1 مليار دولار . وفي عام 2008 ، كان أكبر اكتتاب في الولايات المتحدة لشركة فيزا إنك ” Visa Inc” بقيمة 19.7 مليار دولار. وفي عام 2012 قدمت شركة جنرال موتورز أكبر اكتتاب بقيمة بلغت 18.1 مليار دولار، أما في عام 2012 فكان لل FACEBOOK بقيمة 16 مليار دولار.

إن اعتبار الشركة الصينية رقما قياسيا في بيع الأسهم قد يكون علامة أخرى على الاهتمام المتزايد للمستثمرين العالميين بهذه الدولة الأكثر عالميا من حيث عدد السكان .

مع ذلك ، لايزال علي بابا يواجه الكثير من المخاطر. فلأول مرة سوف يكشف النقاب عن المستثمرين في أسهم الشركة العامة ، والمصارف التابعة لها أيضا تمر بمرحلة بالغة الدقة بين ارتفاع القيمة الإجمالية وضمان البيع بسلاسة ، من هذه المصارف : مجموعة كريدي سويس AG CSGN.VX -1.01٪، مصرف دويتشه AG DBK.XE -2.00% ، مجموعة جولدمان ساكس GS -1.62% ، ومورغان ستانلي ، جيه بي مورغان تشيس وشركاه و سيتي جروب C -1.20% .

ووفقا لديلوجيك المهتمة ببيانات الاكتتاب، فقد بدأ الاكتتاب العام في السوق الأميركية بأسرع وتيرة له منذ عصر الدوت كوم،. ولكن التصحيح الأخير في نمو أسعار الأسهم قد ألقى بظلاله على بعض الصفقات ، بما في ذلك شركات الإنترنت الصينية مثل : Weibo Corp. و Leju Holdings Ltd لتكون الأدنى رغم التوقعات الأكثر تفاؤلا.

وبالنسبة لعلي بابا، فإن إضافة أسهم جديدة لزيادة النقد من شأنه مساعدة الشركة على التوسع خارج الصين و القدرة على منافسة الشركات الصينية مثل شركة تنسنت القابضة المحدودة ، وعمالقة الإنترنت في الولايات المتحدة مثل شركة غوغل و الفايسبوك.
في وقت سابق ، وافقت شركة ياهو، ومقرها في سانيفيل بولاية كاليفورنيا، على بيع حوالي 10 % من علي بابا والاحتفاظ بحوالي 14 ٪ من نصيبها في الشركة الصينية.

عامل آخر قد يؤثر على حجم الصفقة هي القيمة السوقية للشركة . ومؤخرا نشرت تقديرات المحللين عن القيمة السوقية لمجموعة علي بابا من 115 مليار دولار إلى 245 مليار دولار، و متوسط بلغ حوالي 160 مليار دولار. وهذا يعني أن حصة ياهو ال10 ٪ وحدها يمكن أن تكون قيمتها 16 مليار دولار.

 

ذات صلة

المزيد