الجمعة, 2 أغسطس 2024

هل سيرتفع مؤشر الأسهم 25% بعد إعلان 140 شركة نتائجها المالية؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مختص تحليل فني ومالي للسوق السعودي

falolaian1@

اقرأ المزيد

يتداول السوق السعودي الآن بمكرر 16.73 مرة وعائد على الاستثمار 12%. بحسب النمو المنتظم ومع اعلان 19 شركة فقط حقق المؤشر 12.3% مقابل نمو عن الفترة السابقة 18.5% وتبقى أعلانات 140 شركة قادمة قد ترفع المعدل الى 25% كما هو متوقع , ومع جني الارباح للسوق السعودي الا انه حافظ على مستويات 9500 ولم يغلق أدنى منها مما يوضح الرغبة القوية للسيولة الاستثمارية بالشراء عند هذه المستويات والتي قد تستهدف بالمؤشر الى مستويات 9800-10045 نقطة .

عمليات الهبوط الحادة التي حصلت الاسبوع الماضي هي على الشركات المضاربية والتي حققت ارتفاعات عالية وهي غير مستهدفه من قبل الاموال الاستثمارية اما لخساراتها او عدم النمو المستقبلي مما يدفع بالمتداول مع أي عملية جني ارباح بالبيع الفوري تخوفاً من هبوط حاد وهو مايجعل السهم يتحول من جني ارباح الى مراح التصحيح القاسي في بعض الاوقات , لذلك خلال الفترة القادمة يجب على المتداول التركيز على الشركات ذات النمو والتطور المستمر , ومع فترة الاعلانات الحالية نشاهد تذبذب المؤشر العالي في انتظار الاعلانات الشركات ونشاهد عمليات الانخفاضات الا انه يعود الى الايجابية خلال جلسة التداول ويحافظ على مستويات 9500 نقطة .

نتطرق إلى القطاعات فنياً ومالياً

قطاع المصارف والخدمات البنكية :

أغلق القطاع البنكي 19771 مسجلاً بذلك انخفاضاً وقدرة 86 نقطة عن أغلاق الاسبوع الماضي ويتضح لنا قوة القطاع البنكي حيث أنه فنيأ يستهدف موجة صعود قد تصل الى مستويات 23000 خلال الربعين القادمة بإذن الله , ومايدع تأكيد الكلام فنياً هو هو عليات النمو المتوقعة في الارباح حيث المتوقع زيادة في النمو مايقارب 3% وذلك يعود الى تطور الارباح حيث أعلن بنك الرياض بإرتفاع 13% وبنك الاستثمار 7% السعودي الهولندي 20% السعودي الفرنسي 25% ساب 14% العربي 5% البلاد 22% والانماء33%.

والمتبقي مصرف الراجحي والذي قد يفاجئ الجميع بإعلان ايجابي يقود مؤشر المصارف الى قمم جديدة .

قطاع البتروكيماويات:

أغلق مؤشر قطاع البتروكيماويات عند 7710 مسجلاً بذلك انخفاضأ وقدره 45 نقطة عن أغلاق الاسبوع الماضي , فنياً مازال المؤشر أيجابياً أمامه المقاومة 7899 والتي متوقع أختراقها مع اعلانات الشركات الاسبوع القادم والإتجاه الى الهدف 8400 وما يؤكد الكلام فنياً هو التوقع للقطاع بنمو للارباح بنسبة 25% وأن معظم شركات القطاع متوقع لها اعلان ارباح مقابل خسائر من نفسه الفترة للعام الماضي مثل كيان وبترو رابغ وأيضاً شركة التصنيع التي قد تعلن ارباحاً تفوق الربع السابق من نفسه الفترة.

قطاع الاسمنت:

أغلق مؤشر قطاع الاسمنتات عند7358 بغرتفاع وقدرة 10 نقاط عن أغلاق الاسبوع الماضي ويعود ثبات القطاع الاسمنتي هو التوقع تراجع الارباح للقطاع بما يقارب 10% ولكن يتضح لنا فنياً الانتهاء من تكوين قاعده سعريه أسبوعية والدخول في مرحلة صعود فرعية تستهدف8582 نقطة وهذا يتزامن مع اعلانات الشركات التي رغم الخسائر إلى انها تعلن تطور في الانتاج والذي قد يضفي ارباح تشغيلية خلال هذا العام والعام القادم.

اغلق مؤشر قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات عند3096 نقطة بإرتفاع 60 نقطة عن أغلاق الاسبوع الماضي وكان الاغلاق على الهاي الاسبوعي ونتيجة ذلك الارباح المتوقع لها أن تعلن من قبل الاتصالات السعودية بنسبة 80% ارتفاعاً مما يدفع بالإيجابية للإستمرار الى المقاومة القادمة 3112 نقطة والتي قد تكون نقطة جني أرباح قادمة لمؤشرالقطاع والتي قد يقودها أعلان بعض شركات القطاع خسائر ولم تستطيع تقليص خسائرها عن نفس الفترة للعام الماضي .

قطاع التأمين:

أغلق مؤشر قطاع التامين عند 1231 نقطة بإرتفاع 33 نقطة عن أغلاق الاسبوع الماضي والذي يتضح لنا دخول في مرحلة صعود تستهدف 1844 مؤكداً مرحلة الصعود هي اعلانات معظم شركات القطاع بإعلانات أيجابية منها من قلصت الخسائر بشكل كبير وتسعى للتخلص منها ومنها من ستعلن أرباح وذلك مع بدأ استلام الترخيص لمزاولة نشاطات الشركة التشغيلية فالذلك يجب علينا تحديد الشركات التي بدأت بالفعل النشاط الشغيلي وتسويق منتجاتها .

قطاع الاستثمار المتعدد :

أغلق مؤشر الاستثمار الصناعي 4734 نقطة بإرتفاع 268 نقطة عن أغلاق الاسبوع الماضي , والمرشح له مواصلة الصعد الحالية الى مستويات 5031 خلال الفترة القادمة

قطاع الزراعة والصناعات الغذائية:

اغلق مؤشر الزراعة والصناعات الغذائية 10822 نقطة بإرتفاع 189 نقطة عن أغلاق الاسبوع الماضي فنياً مؤشر القطاع انهى مرحلة الصعود وقد ينتج عنه ثبات او جني ارباح للقطاع خلال الفترة القادمة ومع التوقع لتراجع نمو الارباح هذا الربع .

قطاع الاستثمار الصناعي:

أغلق مؤشر قطاع الاستثمار الصناعي 7911 نقطة بإنخفاض 111 نقطة عن أغلاق الاسبوع الماضي , فنياً مازال مؤشر القطاع يستهدف مستويات 10932 نقطة خلال الربع القادم وذلك بعد التوقع له بإرتفاع في نمو الارباح مايقارب 13%.

قطاع التطوير العقاري:

أغلق مؤشر التطوير العقاري 6099 نقطة بإنخفاض 108 نقاط عن اغلاق الاسبوع الماضي , فنياً مؤشر القطاع يستهدف مستويات 6802 نقطة خلال الربع القادم وذلك بعد التوقع بالنمو بنسبة 3% ولكن يتوقف المؤشر عند بعض الشركات والتي ارباحها غير تشغيلية ناتجه عن تعويضات او بيع ممتلكات وهذا مايجعل انتهاء الصعود عند مستويات 6802 والدخول في مرحلة جني ارباح .

ومع الفترة الحالية لإعلانات الشركات يجب على المتداول عدم أخذ عنوان الاعلان للشركة وترك مضمون الإعلان والسبب هو قد تعلن الشركات انخفاض ارباح مقارنة بالربع السابق وهو امر ايجابي أما لمصروفات تعود لافتتاح مصانع أو خطوط انتاج او تقديم دراسات مستقبلية لنمو مستقبلي يعود على الشركة بأرباح وتطور لها .

ذات صلة

المزيد