الأحد, 1 سبتمبر 2024

“الأهلي كابيتال” أرباح “الصحراء ضعيفة و”الواحه” مصدر القلق

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت”الأهلي كابيتال” أن الأرباح البالغة 100 مليون ريال، والتي حققتها شركة الصحراء بنهاية الربع الأول من العام الجاري، جاءت ضعيفة، ودون توقعاتها وتوقعات المحللين التي قدرتها بـ 149 مليون و168 مليون على الترتيب، مرجحةً أن تكون الطاقة التشغيلية لمصنع الواحه بلغت 55%، في الربع الأول2014، مقارنة بتوقعاتها التي أشارت الى 104%.

وأوصت”الأهلي كابيتال” بالحياد تجاه سهم الصحراء محددة السعر العادل عند 18.9 ريال، مضيفةً أن أي أخبار عن بدء التشغيل لمشاريع الجديدة و عن الاندماج ، هي المحفزات الرئيسية في المدى القصير في حين أن الأداء المضطرب من الواحة هي مصدر قلق.

اقرأ المزيد

وأضافت” الأهلي كابيتال” أن هذه هي مجموعة ضعيفة من النتائج من الصحراء في جميع خطوط الأرباح التي تراجعت بين 20-58 ٪ على أساس سنوي و 43-80 ٪ مقارنة بالربع السابق ، وأنها جاءت أقل بـ 33 ٪ من تقديراتها و 40 ٪ أقل من متوسط توقعات المحللين، وأن هذا هو أدنى رقم المبيعات في الأرباع الـ 6 الماضية، و أضعف صافي الدخل منذ الربع الأول 2013.

وأشارت”الأهلي كابيتال” أنه بالإضافة إلى إيقاف في الواحة والمصاريف المدفوعه لمرة واحدة بسبب دراسة الاندماج مع سبكيم والمقدرة بـ 8.3 مليون ، فان انخفاض معدلات التشغيل والأرباح من الشركة السعودية للاثيلين والبولي اثيلين هو سبب آخر وراء النتائج المخيبة للآمال.

ونوهة”الأهلي كابيتال” الى أنه أجريت الصحراء اغلاق مخطط بـ 16 يوم في مصنع الواحة . بدأ هذا الاغلاق يوم 24 ديسمبر عام 2013 و انتهى في 9 يناير عام 2014، وأن الأثر المالي المقدر ل هذا الايقاف بلغ 12 مليون ريال.

مرجحة أن تكون الطاقة التشغيلية في الواحه 55 ٪ في الربع الأول من العام الجاري ، وأن هذا هو أدنى معدل التشغيل منذ بدء العمليات التجارية في عام 2010 ، متوقعة أن هذا يرجع أساسا إلى بطء العودة الى المعدلات السابقة بعد إيقاف التشغيل أو تتعلق بالمسائل التشغيلية في المنشأة.

ذات صلة

المزيد