السبت, 27 يوليو 2024

“الرياض المالية”: توصي بالتخلص من سهم “الجزيرة” بسعر 35 ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوصت “الرياض المالية”بالبيع لسهم بنك الجزيرة محددة السعر المستهدف خلال 12 شهر بـ 35 ريال، مضيفةً أن السهم يتداول عند مكرر ربحية غير مبرر بسبب تباطؤ النمو .

وبينت”الرياض المالية”أن بنك الجزيرة أعلن عن نتائجه للربع الأول من عام 2014، وانه بالرغم من أن الدخل التشغيلي فاق التقديرات، الا أنه مرةً أخرى أتت ربحية السهم دون التقديرات حيث بلغت 0.53 ريال للسهم ، بنمو قدره 10% بالفترة المماثلة من العام السابق، و نمو قدره 6% مقارنةً بالربع السابق، حيث أشارات تقديراتها وتقديرات المحللين إلى تحقيق 0.61 و 0.62 ريال للسهم على التوالي، بعد أن حقق البنك صافي دخل دون التوقعات في الربع السابق، حيث بلغ 159 مليون ريال بنمو قدره 10%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ المزيد

وأضافت”الرياض المالية” أن المخصصات ارتفعت بشكل غير متوقع، حيث بلغت نسبة الديون المكشوك في تحصيلها 1.2%ونسبة التغطية 154% بنهاية عام 2013، وكانت تقديراتها تشير إلى أن البنك سوف يجنب مبلغ 58 مليون ريال كمخصص لخسائر الائتمان، بينما التقديرات الأولية تشير إلى أن بنك الجزيرة قد قام بتجنيب مبلغ 90 مليون ريال.

ورجحت”الرياض المالية”أن تكون البنوك تتجه إلى رفع مستويات التغطية فوق مستوى 150% ربما بسبب أنها تتوقع انخفاض جودة القروض خلال الأرباع القادمة.

وقالت”الرياض المالية”أن زيادة رأس المال المقترحة بمقدار الثلث من شأنها رفع عدد أسهم البنك من 300 مليون سهم إلى 400 مليون سهم، وأنه من المرجح أن أن تبلغ التوزيعات النقدية 0.50 ريال للسهم، وبانتظار أسهم المنحه، وأن من شأن هذه الزيادة أن تؤثر على التوزيعات النقدية خلال عام 2014.

وأضافت أن النمو المتباطئ من شأنه أن يؤثر على مكرر الربحية بشكل سلبي في الأرباع القادمة.

وكشفت”الرياض المالية”أن القروض وودائع العملاء حققت نمواً بـ 13%، و17% على التوالي، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، لتبلغ 36.7 مليار و48.5 مليار ريال على التوالي، بينما خلال نفس الفترة، نما صافي دخل العمولات بنسبة 21%،مقارنة بالفترة نفسها من العام 2013، ليبلغ 322 مليون ريال مما يدل على أن البنك يحافظ على استقرار هوامشه.

ونوهت”الرياض المالية” الى أنها كانت قد أشارت في السابق الى أن بنك الجزيرة يتميز بين أقرانه بالتوسع في ميزانيتة العمومية مع المحافظة على هوامشه الربحية، مضيفةً أنه على الرغم من زيادة نسبة القروض إلى ودائع من 71% إلى 74%، والذي من المحتمل أنه نتج عن النمو في محفظة التمويل في نهاية الربع الا أن صافي دخل العمولات تراجع بنسبة 3% مقارنة بالربع السابق.

وقالت”الرياض المالية”أن رتفاع الدخل من العمليات غير الاقراضية بدعم من قطاع الوساطة ، حيث نما الدخل من العمليات غير الاقراضية بنسبة 10% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق و نمو قدره 35% مقارنة بالربع السابق لتبلغ 195 مليون ريال والتي فاقت تقديراتها التي كانت تشير إلى بلوغها 159 مليون ريال، وأنه من المرجح أن ذلك بسبب النشاط القوي لقطاع الوساطة خلالً الربع الأول.

و حقق الدخل التشغيلي 517 مليون ريال ،بنمو قدره 9% مقارنة مع الربع السابق، وأنه فاق توقعاتها التي كانت تشير إلى بلوغه 496 مليون ريال، و لكن بشكل طفيف دون تقديرات المحللين التي كانت تشير إلى تحقيق 522 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد