الأحد, 1 سبتمبر 2024

“البلاد المالية”: سهم “زين” لايساوي أكثر من 8.5 ريال ونوصي بالبيع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت”البلاد المالية” أنه على الرغم من أن شركة زين أظهرت تحسناً كبيراً في النتائج بدعم من ترشيد المصاريف التشغيلية، ونمو ايرادات خدمات الانترنت، والذي تزامن مع زيادة قاعدة مشتركي خدمات الانترنت، وأن ذلك أدى الى ارتفاع الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بـ 45%، خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، الا أن تحول الشركة للأرباح يظل التحدي الأكبر أمام ادارة الشركة.

وحددت “البلاد المالية” السعر المستهدف لسهم زين بـ 8.5 ريال، موصيةً عليه بتخفيض المراكز.

اقرأ المزيد

وأضافت أن شركة الاتصالات المتنقلة زين أعلنت عن النتائج المالية الأولية للربع الأول من عام 2014 حيث حققت الشركة صافي خسارة 318 مليون ريال خلال الربع الأول، أقل من توقعاتها المقدرة بـ 380 مليون ريال من الخسائر، و انخفضت الخسائر بـ 20 % و 31 % مقارنة بالربع الأول من عام 2013 و الربع السابق على التوالي، وأقل من فان متوسط توقعات المحللين كانت 392مليون ريال كصافي خسائر، و يعود سبب النقص في الخسائر، مقارنة بالربع المماثل و الربع السابق إلى ارتفاع الأرباح قبل الفوائد و الضرائب و الاستهلاك والإطفاء % إلى 300 مليون ريال بزيادة قدرها 45%،مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. ويرجع سبب التحسن إلى انخفاض مصاريف التشغيل و تغييرالعمر الافتراضي لبعض الممتلكات و المعدات.

وأن الشركة سجلت زيادة في مستوى هامش الأرباح قبل الفوائد و الضرائب و الاستهلاك والإطفاء لتصل إلى%19 مقارنة ب 12 % خلال نفس الربع من عام 2013 ومقارنة ب 14 % خلال الربع السابق، و ارتفع هامش الربح بشكل كبير خلال الربع الأول من عام 2014 ليصل إلى 52 % من 45 % خلال الربع المماثل من العام السابق.

كما ارتفعت إيرادات خدمات الإنترنت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 68 % مقارنة بالربع الأول من عام 2013 وبنسبة 23 % مقارنة بالربع السابق.

وعن أبرز المستجدات لدى شركة زين أشارت”البلاد المالية” الى أنه زاد عدد مشتركي خدمات الإنترنت بنسبة 56 % مقارنة بالربع الأول من العام الماضي و بنسبة 32% مقارنة بالربع السابق. وبلغت تغطية شبكة الجيل الثالث 84 % بنهاية الربع الحالي مقارنة بـ 80 % بنهايةالربع السابق، وفيما يخص تغطية شبكة الجيل الرابع، فقد بلغت بنهاية الربع الحالي نحو 51 % من المساحة السكانية مقارنة بـ 46 % بنهاية الربعين الأول والأخير من العام الماضي .

وأنه في بداية مارس أعلن مجلس إدارة زين عن تعيين المهندس فرحان بن نايف الفيصل الجرباء رئيسا لمجلس ادارة الشركة خلفا لفهد الدغيثر الذي احتفظ بعضويته في مجلس الإدارة. و لم تفصح الشركة عن سبب تغيير رئيس مجلس الإدارة الذى تم انتخابه في 20 مارس 2013 وفي سبتمبر الماضي، أعلنت الشركة عن استقالة الرئيس التنفيذي فريزر كيرلي وتعيين حسان قباني في منصبه. ويعد قباني خامس رئيس تنفيذي لشركة زين السعودية منذ عام 2008 بعد مروان الأحمدي و سعد البراك و خالد العمر و فريزر كيرلي. يمتلك حسان قباني 23 سنة من الخبرة التنفيذية في مجال صناعة الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضحت زين أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أصدرت 80 قرارًا إدار يا بحق الشركة العام الماضي بقيمة إجمالية قاربت الـ 296 مليون ريال لعدة أسباب. و قللت زين من العواقب المستقبلية للقرارات في تقرير مجلس الإدارة لعام 2013 حيث قامت إدارتها القانونية بالاستئناف على تلك العقوبات لدى ديوان المظالم، مشيرة إلى أن الديوان أصدر حكمين أوليين لمصلحة زين تم بموجبهما نقض قرارين من قرارات الهيئة بلغت قيمتهما مليوني ريال.

ذات صلة

المزيد