الأحد, 1 سبتمبر 2024

“الرياض المالية”و”البلاد المالية”:أرباح “سابك “دون التوقعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الرياض – مال

قالت”الرياض المالية”أنه مر ة أخرى، صافي الدخل دون التقديرات ،والذي جاء أدنى من تقديراتها وتقديرات المحللين التي كانت تشير إلى بلوغه 6.74 مليار ريال و 6.83مليار ريال على التوالي، وأن هذا للربع الثاني على التوالي يأتي صافي الدخل دون التقديرات.

وبالرغم من ذلك رفعت”الرياض المالية”السعر المستهدف لسهم سابك من 125 ريال، الى 131 ريال، موصيةً عليه بالشراء.

اقرأ المزيد

وكشفت”الرياض المالية”أن الشركات التابعة تعلن عن نتائج دون التقديرات، حيث أعلنت جميع الشركات المدرجة التابعة لشركة سابك وهي ينساب وكيان وسافكو عن نتائج دون التقديرات لهذا الربع، لذا فإن انخفاض نتائج سابك أمرا كان متوقعا، وأعلنت شركة كيان عن نتائج تخلو من أي مفاجئة إيجابية، في حين كانت نتائج شركة ينساب دون تقديرات المحللين بشكل كبير نتيجة لتوقف مصنع الشركة في الربع الماضي والذي امتد أثره ليشمل نتائج هذا الربع، بدورها فقد تأثرت شركة سافكو من انخفاض ايرادات شركة ابن البيطار التابعة لها.

فيما قالت “البلاد المالية”أظهرت النتائج الأولية للربع الأول من العام أرباح أقل من التوقعات و أقل من الربع المماثل من العام الماضي.

و أظهر إجمالي الدخل استقرا ر ا مقابل الربع المماثل و نمو طفيف مقابل الربع السابق، متوقعة أن تحافظ الشركة خلال عام 2014 على مستويات أرباح العام الماضي.

وأوصت” البلاد المالية”على سهم سابك بالحياد محددة السعر العادل بـ 117 ريال، مضيفةً ، أن “سابك” أعلنت عن النتائج المالية الأولية للربع الأول من عام 2014، حيث حققت الشركة صافي ربح 6.44 مليار ريال خلال الربع الأول، والتي جاءت أقل من توقعات البلاد المالية بـ 2.4%، والمقدرة بـ 6.6 مليار ريال، و بنسبة انخفاض 1.8% عن نفس الفترة من العام الماضي وأعلى من الربع السابق بـ 4.6%.
وبينت”البلاد المالية” أن الأرباح جاءت أقل من متوسط توقعات المحللين كانت 6.83 مليار ريال كصافي أرباح.
وأرجعت الشركة سبب الانخفاض مقارنة بالربع المقارن من 2013 إلى انخفاض أسعار بيع بعض المنتجات وزيادة المصاريف البيعية والادارية بالرغم من الزيادة في الكميات المنتجة والمباعة، بينما يعود سبب الارتفاع مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع أسعار بيع بعض المنتجات وانخفاض المصاريف البيعية والادارية بالرغم من انخفاض الايرادات الأخرى، و انخفض الربح التشغيلي بـ1.6% ليصل 10.9 مليار ريال، بينما ارتفع اجمالي الربح ارتفا ع طفيف بـ 0.78% ليصل إلى 14.1 مليار ريال.

وعن أبرز المستجدات لدى”سابك”أشارت “البلاد المالية”الى أنه خلال ابريل وزعت سابك أرباح نقدية بواقع 3 ريال للسهم الواحد كأرباح عن النصف الثاني من عام 2013، منوهة الى أن الشركة قد وزعت ريالين لكل سهم عن النصف الأول ول من العام ذاته.

ذات صلة

المزيد