الأحد, 28 يوليو 2024

“عسير”.. ضمن شركات الصف الأول للعام الـ4 على التوالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حافظت شركة عسير، للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، على بقائها ضمن شركات الصف الأول بعدما واصل سهمها النمو على مستوى الربحية للعام الخامس على التوالي، وعلى مستوى القيمة الدفترية والجوهرية للعام الرابع على التوالي، وهذه مؤشرات إيجابية تحسب لإدارة الشركة.

ورغم ارتفاع مكرر ربح السهم حالياً عن متوسط مكرر السوق للعام 2013 البالغ 18.8 ضعفا، إلا أن مكرر القيمة الدفترية الجيد جدا البالغ 1.32 ضعف، أقل بكثير من متوسط السوق البالغ 2.40 ضعف، وكذلك مكرر القيمة الجوهرية الحالية الجيد عند 1.89 يشفعان لسهم الشركة، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أن ارتفاع مكرر الربح جاء نتيجة جاذبية السهم وليس لخلل في الأداء.حسبما أوردته “الرياض”.

اقرأ المزيد

تذبذب السهم

واستنادا على إقفال سهم “عسير” الاثنين الماضي؛ 6 رجب 1435، الموافق 5 مايو 2014؛ على 29 ريالًا، تبلغ القيمة السوقية للشركة 3665 مليون ريال، ما يناهز 3.66 مليارات ريال، موزعة على 126.39 مليون سهم، تبلغ كمية الأسهم الحرة منها 63.29 مليوناً، أي ما يوازي نسبة 50 في المئة.

وظل سعر السهم في خمس جلسات بين 27.40 ريالًا و30.5، بينما تراوح في 12 شهراً بين 16.35 ريالاً و30.50، ما يعني أن السهم تذبذب خلال 52 أسبوعاً بنسبة 60.41 في المئة، ما يشير إلى أنه متوسط إلى مرتفع المخاطر، وحيث أن متوسط حجم التداول اليومي يبلغ 2532 ألفا، يندرج سهم عسير ضمن أسهم المضاربات القلية الحجم.

الحصانة المالية

من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة جداً، فيبلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 68.08 في المئة، والمطلوبات إلى الأصول 40.50 في المئة، وهما جيدان جداً في ظل معدل التداول البالغ 2.43، معدل السيولة السريعة عند 1.42، والسيولة النقدية وقدرها 1.41، وفي كل ذلك ما يؤكد مدى حصانة الشركة لمواجهة أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القصير إلى المتوسط.

وعلى مستوى الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز الجيد، فبعض مؤشرات أداء السهم في تحسن متتالي ومستقر، خاصة ربحية السهم وقيمتاه الدفترية والجوهرية، وهذا يعزز الآمال بأن تواصل الشركة هذه المسيرة الناجعة للأعوام المقبلة.

السعر والقيم

وفي مجال السعر والقيم، ورغم ارتفاع مكرر ربح السهم حاليا إلى 22.41 ضعفا، إلا أن التحسن الذي طال أغلب مؤشرات أداء السهم يحسب لإدارة الشركة، خاصة وأن التوقعات تشير إلى مواصلة “عسير” مسيرة النجاح التي بدأتها عام 2009، لتحتل مكانة متقدمة ضمن شركات الصف الأول خاصة على مستوى القيم، كما فعلت على مستوى الربحية.

وعند دمج جميع مكررات سهم “عسير” مع القيم، يعتبر سعر سهم عسير البالغ 29 ريالا أكبر من قيمته العادلة، ولكن هذا ليس نتيجة خلل في الأداء وإنما بسبب إقبال المستثمرين على اقتناء السهم وهذه الميزة الايجابية تكررت مع كثير من الشركات المحلية، خاصة التي يتصف أداها بالتنامي والاستدامة على الأقل ثلاثة أعوام متتالية.

هذا التحليل يهدف في الدرجة الأولى إلى تحديد مدى عدالة سعر السهم وجدوى الاستثمار فيه بناء على المعطيات الحالية، لعل القارئ أو المستثمر يستأنس أو يستفيد منها، ولا يعني توصية من أي نوع.

استخلصت جميع الأرقام والمعايير والمؤشرات والنسب الواردة في هذا التحليل من القوائم المالية للشركة على موقعها ومن موقع “تداول”، وتمت مقارنة النتائج مع مواقع أخرى تتسم بالدقة والحيادية، وفي حال وجود أي اختلافات جوهرية، تم الأخذ بالأرجح والموثق منها.

 

ذات صلة

المزيد