الأحد, 28 يوليو 2024

اقتصادي: نتائج ترحيل 1.2 مليون وافد جاءت عكس التوقعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف الاقتصادي فضل البوعينين أن المملكة بحاجة إلى معرفة طبيعة تحويلات الأجانب، أهي أجور أم من أنشطة أخرى. مشيراً إلى أن فترة تصحيح العمالة التي طبقتها وزارة العمل أسهمت في مغادرة 1.2 مليون وافد، وكان من المتوقع أن يسهم هذا العدد في خفض حجم التحويلات، ولكن للأسف جاءت النتائج بالعكس.

وأكد أن سبب ارتفاع حجم الحوالات يعود إلى وجود أنشطة غير الأجور والرواتب، وكذلك زيادة حجم الاستقدام أكثر من عملية الترحيل، وهذه كارثة كبيرة، موضحاً أن الهدف ليس التصحيح فقط، وإنما خفض حجم العمالة.حسبما أوردته “الحياة”.

وطلب البوعينين من الوزارة أن توفر بيانات واضحة بحجم العمالة، ويكون هناك تحديث دوري لهذه البيانات لمعرفة كم عدد العمالة قبلاً وبعداً، وهذا بالتالي يعكس مؤشرات الأداء لدى وزارة العمل، مؤكداً على أنه لا توجد عملية إحلال في برامج وزارة العمل، وإنما برامج سعودة، وهي بطيئة وغالبها سعودة وهمية، لافتاً إلى أن الحكومة هي المسؤولة عن عملية الإحلال ومطالبة بوضع خطة استراتيجية لإحلال السعوديين مكان العمالة الوافدة.

اقرأ المزيد

ولفت إلى أن القطاع الخاص لم يسهم بشكل كبير في عملية توظيف السعوديين، وكذلك قطاع التعليم ما زال يخرج أجيالاً لا تمتلك المهارة التي تتوافق ومتطلبات سوق العمل في الوقت الحاضر، مؤكداً أن الكثير من الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها العمالة الوافدة تأتي من خلال التستر وأعمال غير مشروعة، ما يشير إلى أن نسبة كبيرة من الحوالات لا ترتبط بأجور العمالة أو رواتبها.

.

 

ذات صلة

المزيد