الإثنين, 1 يوليو 2024

الصندوق السعودي للتنمية يوقع 3 اتفاقيات تمويل مع عمّان بـ232 مليون دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

وقعت أمس الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية ثلاث اتفاقيات تمويل (منح) في قطاعات المياه والري والطرق بقيمة 232 مليون دولار كجزء من مساهمة المملكة في المنحة الخليجية للأردن.

ووقع الاتفاقيات في عمان وزير التخطيط والتعاون الدولي في الأردن الدكتور ابراهيم سيف ونائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية يوسف بن ابراهيم البسام.

اقرأ المزيد

وحضر التوقيع رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور بحضور وزير المياه والري المهندس حازم الناصر ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز والسفير السعودي في الاردن سامي بن عبدالله الصالح.

والاتفاقيات التي تم توقيعها مع الصندوق، الذي يدير مساهمة السعودية في المنحة الخليجية، هي اتفاقية مشروع انشاء وتأهيل بقيمة 54 مليون دولار، واتفاقية مشروع انشاء محطتي ضخ مياه الصرف الصحي في محافظة الزرقاء بقيمة 23 مليون دولار، واتفاقية اعادة انشاء طريق الزرقاء – مركز العمري الحدودي بقيمة 155 مليون دولار.

واكد النسور خلال لقائه نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية يوسف البسام “شكر الاردن وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولحكومة المملكة على دعمها المتواصل للأردن والتي تسهم في مساعدته لمواجهة التحديات الاقتصادية والاستمرار في تنفيذ المشروعات التنموية ذات الاولوية”.

ولفت الى “اهمية هذه المساعدات خصوصاً في ظل الظروف التي تعاني فيها المنطقة من حالة عدم الاستقرار السياسي والامني والتداعيات التي تفرضها الأزمة السورية على الاوضاع الاقتصادية والمالية في الاردن”.

وشدد على” التزام الاردن بالمحافظة على امن وسلامة حدوده مع دول الجوار وبخاصة مع المملكة العربية السعودية وحمايتها من اي اخطار”، مؤكدا ان “امن واستقرار الاردن هو من امن واستقرار السعودية”.

من جهته اكد البسام ان “هذه الاتفاقيات تأتي استكمالا لتنفيذ منحة المملكة الخاصة بتمويل المشاريع التنموية “، مؤكدا “متانة العلاقات الثنائية بين الاردن والمملكة واستعداد الصندوق السعودي للتنمية للاستمرار في دعم الجهود التنموية في الاردن”.

واشار بيان صادر عن الصندوق السعودي الى ان هذه المشروعات تمثل جزءاً من مشروعات منحة المملكة للأردن والبالغة مليار وربع المليار دولار حيث سبق توقيع سبع اتفاقيات في قطاعات التعليم والصحة والطرق وسكة الحديد وشبكات المياه والصرف الصحي والبنية التحتية في المناطق الاقتصادية التنموية بمبلغ اجمالي قدره 4ر666 مليون دولار.

وسبق ان تم توقيع اتفاقية المنحة المخصصة لتمويل مشروع اعادة انشاء طريق الزرقاء – مركز العمري الحدودي بمبلغ 120 مليون دولار والذي يهدف الى تحسين الحركة المرورية والتقليل من الحوادث على هذا الطريق.

ذات صلة

المزيد