الأحد, 28 يوليو 2024

هل سيكون هنالك إنهيار قادم أو تصحيح قاسي خلال الربع الثاني ؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق الاسهم مهمة

كاتب ومحلل اقتصادي

falolayan1@
تضاربت أقوال المتداولين بين قدوم تصحيح قاسي وأن المؤشر العام في قمم وهنالك من ينادي بأن السوق مازال اَمن وفرصة للمستثمر وتحقيق قمم جديدة .

اقرأ المزيد

بعد تجاوز المؤشر العام لمستويات 9000 الجميع تخوف من زيادة السيولة بشكل يومي وأصبح المؤشر العام يسجل قمم جديدة مدعوماً بتزايد القيمة السوقية لجلسة التداول مما دعى البعض الى التخوف بما يسمى (التدوير) في الاسهم والخروج منها من كبار المحافظ .

بتداول شهر يناير كان قيمة السيولة الشهرية تعادل133 مليار ريال وكان أقفال المؤشر عند مستويات 8760 نقطة بإرتفاع وقدرة 225 نقطة ومع اقفال شهر فبراير كانت السيولة الشهرية بمقدار 132مليار ريال وكانت تعد الاقل بين الاشهر الماضية رغم ارتفعها وبشكل كبير عن نفس الفتر من السنة الماضية وكانت بتسجيل قمة شهرية جديدة عند مستويات 9106 نقطة محققأ بذلك ارتفاعاً وقدرة 346 نقطة وبعدها يأتي شهر مارس وكانت قيمة التداولات 178 مليار ريال وذلك كان بإغلاق شهري على قمة جديدة عند مستويات 9473 نقطة محققأ ارتفاعاً وقدرة 713 نقطة وبذلك كانت اعلانات الربع الأول والتي حققت نمو بمقدار %11 اعطى اشارة الى نمو قادمة للسوق السعودي

ومع ارتفاع المؤشر العام بما يقارب 1070 نقطة خلال تداولات الربع الأول البعض تخوف من أننا في قمم وهنالك تصحيح قادم ؟

من الملاحظ بعد اعلانات الربع الاول ومع ارتفاع المؤشر العام بنسبة %11.8 الا أن مكرر الربحي للسوق انخفض الى مستويات 16 وذلك كان بسبب زيادة الارباح للربع الأول .

ومع ارتفاعات المؤشر ارتفعت الشركات وقابلها نمو في الارباح

الشركة مكرر الربحية
سامبا 10.5
العربي الوطني 10.9
موبايلي 11
مبرد 11
اللجين-بنك الاستثمار-المتقدمة-الاتصالات-الهولندي-ساب 12
الجوف الزراعية-بنك الرياض-البابطين 13
العبداللطيف-الزامل-سابك-البحري-اسمنت القصيم 14
الكيميائية السعودية-البنك الفرنسي-الراجحي-ينساب-اسمنت ينبع-اسمنت تبوك 15

بعد التعرف على مكرر الربحية أليست فرصة لدخول المستثمرين تصاعد بسيولة عالية مع نمو في الارباح وانخفاض في مكرر الربحية .

للأسف الجميع يجري خلف الشركات الخاسرة ويعتقد أنها شركات الثراء ويتمكن الطمع في أن الصعود السعري القوي يجني منه أرباحاً افضل من أي شركة ربحية ولكن نسي أن المخاطر عالية جداً فالاسهم الخاسرة مع تحقيق قمم سعرية عليا يكون هنالك تدافع لجني الارباح وبشكل قوي مما يتسبب في نزول حاد لسعر السهم والسبب ؟

أنه ليس هنالك فرصة إستثمارية للأموال لدخول وعمل مناطق دعم تعود لهم بالفائدة من سهم الشركة.

ولو لاحظنا من مستويات 7000 نقطة والمؤشر يحقق قمم والشركات الإستثمارية معظمها حققت قمم وثبتت عليها مما جعل للمتداول ارباحاً نقدية في التوزيع وقمم سعرية ثابتة والسبب أن مع أي نزول تصبح الشركة فرصة للدخول للأستثمار لهذه الشركة مما يكون للسهم منطقة دعم سعرية تعود به لقمم جديدة مع النمو القادم للشركة .

بعد التعرف والبحث في مكررات الربحية للسوق السعودي والنمو التراكمي الواضح أمامكم

هل تتوقع انهيار قادم او تصحيح قاسي خلال الربع الثاني ؟

الاجابة واضحه من داخل جلسة التداول فابمجرد الصحيح داخل الجلسة نشاهد دخول سيولة مما تؤدي الى تقليص الخسائر والاغلاق معم الاحيان باللون الاخضر وهذا دليل على رغبة السيولة في الدخول في الفترة الحالية وليس الخروج.

لذلك يجب علينا كمتداولين اتخاذ استراتجيه لإدارة المحفظة والبعد عن العشوائية والتي تسبب لمعظمكم بالخسارة في الاعوام السابقة والبدأ في اتخاذ الطريقة الصحيحة لتحقيق المكاسب.

ذات صلة

المزيد