الإثنين, 29 يوليو 2024

السعودية في المركز الثاني عالمياً بحجم إصدارات سوق الصكوك الأولية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

احتلت المملكة المركز الثاني عالميا في شهر أبريل من حيث حجم الإصدارات بحصة قدرها 18.7 في المئة من إجمالي إصدارات سوق الصكوك الأولية، واحتلت المملكة هذا المركز بقيادة اثنين من الإصدارات الضخمة المقومة بالدولار من قبل الشركة السعودية للكهرباء وهي من الجهات الحكومية ذات الصلة، فيما لم يكن هناك إصدارات بشهر مارس باستثناء صكوك البنك الإسلامي للتنمية بمبلغ 1.5 مليار دولار.

وقد قامت السعودية للكهرباء بإصدار صكوك طويلة الأجل على شريحتين لأجل عشر سنوات و30 سنة بتاريخ 8 أبريل بمجموع 2.5 مليار دولار.حسبما تناولته”الرياض”.

وقد تم إصدار صكوك في السوق الأولية من ثمانية بلدان مختلفة خلال شهر أبريل، وتماشياً مع الوتيرة السابقة للإصدارات، شكلت ماليزيا أكبر حصة من سوق الصكوك بمبلغ 8.64 مليار دولار أو ما نسبته 64.4 في المئة من إجمالي الإصدارات خلال أبريل 2014.

اقرأ المزيد

وفي هذا السياق قال تقرير شركة بيتك للأبحاث أن آفاق الصكوك مشرقة للغاية، والتوقعات تشير إلى أن تتجاوز إصدارات هذا السوق حاجز ال100 مليار دولار هذا العام.

وأوضح التقرير أنه مع تجاوز حجم الإصدارات خلال شهر أبريل 13.5 مليار دولار، فإن ذلك يجعله أكبر شهر من حيث مبلغ الإصدارات في 2014 وثالث أفضل أداء خلال 12 شهراً.

وقد جاءت الإصدارات بقيادة الهيئات السيادية وشبه السيادية اللتين شكلتا معاً ما نسبته 82 في المئة تقريباً أو 11.04 مليار دولار من حجم الإصدارات في أبريل.

كما شهدت صكوك الشركات زيادة نسبتها 65 في المئة في حجم الإصدارات لهذا الشهر لتسجل 2.36 مليار دولار بدعم من عودة الإصدارات الخليجية في أبريل، بالإضافة إلى إصدارات الشركات من تركيا وماليزيا.

ومع ارتفاع حصة الصكوك المقومة بالدولار في أبريل بنحو 40 في المئة بعد ما كانت بشهر مارس تبلغ 14 في المئة مدفوعة بالإصدارات المقومة بالدولار من السعودية والإمارات وتركيا ومؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية.

وقد ساعدت إصدارات أبريل السخية في وصول إصدارات سوق الصكوك الأولية منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل إلى 44.5 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 1.6 في المئة عن حجم الإصدارات المسجل في الفترة نفسها من العام السابق 2013 والتي كانت بمبلغ 43.8 مليار دولار.

وبدأت سوق الصكوك الأولية العالمية الربع الثاني من 2014 على أرضية صلبة حيث شهد شهر أبريل كمية ضخمة من الإصدارات تجاوزت ال13.4 مليار دولار ليصبح أكبر شهر من حيث الإصدارات في 2014، ويتجاوز حجم إصدارات الصكوك الجديدة في أبريل 2014 الرقم السابق لحجم الإصدارات منذ بداية العام وحتى تاريخه والبالغ 11.2 مليار دولار والمسجل في مارس بارتفاع بنسبة 20 في المئة.

كما شهد الشهر عودة جيدة لإصدارات الصكوك من قبل بلدان مجلس التعاون الخليجي والتي زادت من حجم إصداراتها لتصل إلى إجمالي 4 مليارات دولار بعد أن شهدت غيابا نسبيا في مارس عندما سجلت إصدارات الصكوك من الدول الخليجية ما يقل عن 185 مليون دولار إذا استثنيت إصدارات البنك الإسلامي للتنمية والتي بلغت 1.5 مليار دولار.

وقد ساعدت الإصدارات الخليجية في دعم حصة إصدارات الصكوك من قطاع الشركات والتي سجلت 2.4 مليار دولار من إجمالي مبلغ الإصدارات في أبريل مسجلة زيادة بنسبة 65 في المئة على أساس شهري حيث كانت قد سجلت 1.45 مليار دولار في مارس.

ذات صلة

المزيد