الإثنين, 29 يوليو 2024

الضويحي: التمويل الاضافي يسهل على المواطنين تملك المساكن

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ddd

أكد الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان أن التمو يل الإضافي يحقق فائدة للمواطنين ليستفيدوا من لقروضهم  بهدف شراء مساكن أو أراضي أو تمويل إنشاء وحدات على عقاراتهم الممولة من الصندوق.مبيناً أن هذه الخطوة تهدف التسهيل على المواطنين.

وجاءت كلمة الدكتور الضويحي خلال رعايته قبل قليل لإطلاق برنامج التمويل الإضافي بثيقته الجديدة المتوافقة مع نظام الرهن العقاري والذي يضع آلية للتعاون بين صندوق التنمية العقارية والبنوك وشركات ومؤسسات التمويل العقاري لمنح تمويل إضافي لمن يرغب في ذلك ممن صدرت موافقة الصندوق على إقراضهم .

اقرأ المزيد

وشرف الوزير بحضور الدكتور فهد بن عبدالله المبارك محافظ مؤسسة النقد توقيع اتفاقية تعاون لتطبيق هذا البرنامج مع 12 بنكاً هي الانماء، الراجحي، العربي، البلاد، الجزيرة، الرياض، ساب، سامبا، الهولندي، الأهلي، والاستثمار والسعودي الفرنسي.و3 شركات هي أملاك العالمية للتمويل، وشركة دار التمليك، وشركة دوتشه.

وقال الدكتور الضويحي :” لقد تم استكمال جميع مسارات التمويل الإضافي للاستفادة من نظام الرهن العقاري بالتنسيق والشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة ومن بينها وزارة العدل ومؤسسة النقد التي قامت بتبسيط الإجراءات ووضع النظم بصورة نهائية ” ، مقدما الشكر لخادم الحرمين الشريفين المبك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين ولولي ولي العهد على الدعم المستمر لوزارة الإسكان والصندوق مما مكنهم من تقديم العديد من البرامج التي تخدم المواطنين في مجال الإسكان .

من جانبه .. أوضح مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي في كلمة له ، أن الصندوق قد بادر في بحث هذا الموضوع بعمق وتواصل مع وزارة العدل وجميع البنوك السعودية علاوة على شركات التمويل العقاري والمطورين لبحث أفضل السبل لتحقيق الهدف المنشود ، كما استكمل الصندوق وضع الآلية وجميع متطلباتها من عقود ومستندات وإجراءات عمل بعد تقييم مسار البرنامج من خلال التطبيق التجريبي الذي نفذه في السابق مع أربعة بنوك .

وبين المهندس الزغيبي أن برنامج التمويل الإضافي هو برنامج تمويل مشترك يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من الممول بحيث يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق أو شراء أرض بتمويل البنك ليقيم عليها مسكن بقرض الصندوق أو التمويل ، إضافة وحدات سكنية إضافية على مبنى ممول بقرض من الصندوق ، مشيرا إلى أنه يلزم مطابقة شروط الصندوق وكذلك شروط الممول على المقترض وعلى المسكن المراد شراؤه .

ذات صلة

المزيد