الإثنين, 29 يوليو 2024

أمريكا تكسب نزاعا تجاريا بشأن السيارات مع الصين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الولايات المتحدة تحقيق انتصار كبير لمصلحة صناعة السيارات الأمريكية بصدور قرار من منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم المفروضة في الصين على السيارات المصنعة في الولايات المتحدة.

وقال ميشيل فرومان الممثل التجاري الأمريكي إن القرار يؤكد أن ادعاءات واشنطن بأن الرسوم التي تفرضها الصين على السيارات المصنعة في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 21.5 في المائة تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية حقيقية.

ووفقاً لـ “الألمانية”، فقد أضاف فرومان أن لجنة منظمة التجارة العالمية وافقت على أن رسوم الإغراق ورسوم التعويض التي فرضتها الصين على السيارات المصنعة في أمريكا تنتهك عددا كبيرا من قواعد التجارة الدولية.

اقرأ المزيد

وأفادت ساندي ليفين النائبة الأمريكية عن ولاية ميشجان أن حكم منظمة التجارة أكد ما نعرفه منذ وقت طويل وهو أن حالات رسوم الإغراق ورسوم التعويض التي فرضتها الصين على صادرات السيارات الأمريكية كانت بلا أساس.

وأضافت ليفين أنه أمر مضحك بالنسبة للصين “أكبر دولة تمارس الإغراق في العالم” أن تدعي أن صادرات السيارات الأمريكية كانت تباع في الصين بأقل من تكلفتها الفعلية رغم أن هذا غير صحيح بشكل واضح، معتبرة أن هذه قضية مهمة وهذا انتصار مهم، وأن هذا انتصار مهم لصناعة السيارات الأمريكية.

من جهته، أوضح جينج شوانج المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن أن منظمة التجارة رفضت جزءا من حجة الولايات المتحدة وقدمت دعما كاملا للصين في تعريف الصناعة المحلية بينما قدمت دعما جزئيا للصين في نقاط أخرى متنازع عليها، مضيفاً أن بلاده لديها تحفظ على قرار اللجنة بشأن قضايا أخرى مثل الكشف عن حساب هامش الإغراق وعوامل التأثير في الأسعار.

وفرضت الصين رسوم إغراق تراوح بين 2 و21.5 في المائة على السيارات المستوردة من الولايات المتحدة في كانون أول (ديسمبر)2011 وانتهت في كانون أول (ديسمبر) الماضي، وفي تموز(يوليو) 2012 قدمت واشنطن شكوى ضد هذه الرسوم إلى منظمة التجارة العالمية.

من جانبه، قال فرومان إن هذه ثالث مرة تفوز الولايات المتحدة بنزاع تجاري ضد استخدام الصين للرسوم غير المبررة أمام منظمة التجارة العالمية، وفي كل مرة تعلن لجنة خبراء منظمة التجارة أن بكين ليس لديها أي أساس لكي تفرض رسوما على السلع الأمريكية، وكانت المرتان السابقتان تتعلقان بالرسوم الصينية على أحد منتجات الصلب الأمريكية ومنتجات لحوم الدواجن.

وبلغت صادرات السيارات الأمريكية خلال العام الماضي 65 مليار دولار منها 8.5 مليار دولار إلى الصين، وكانت الولايات المتحدة قد تقدمت بشكوى إلى المنظمة لمصلحة تسع شركات سيارات تمتلك مصانع في الولايات المتحدة، وتشمل ثلاث شركات أمريكية وهي جنرال موتورز، وفورد موتورز، وكرايسلر، إلى جانب شركات غير أمريكية مثل “بي.إم.دبليو” و”مرسيدس” الألمانيتين و”هوندا” و”تويوتا” اليابانيتين.

وتطبق الرسوم الصينية على السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي “إس.يو.في” وغيرها من السيارات الكبيرة التي يتم تصنيعها في تسع ولايات أمريكية، وكشف مسؤول رفيع المستوى في مكتب الممثل التجاري الأمريكي أن الرسوم الصينية انتهت بالفعل وقرار المنظمة لا يشمل فرض أي غرامات على الصين نتيجة تطبيق هذه الرسوم في السنوات الماضية.

ذات صلة

المزيد