الخميس, 1 أغسطس 2024

معرض هولندي يشتري أعمال فنية سعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

88

اشترى متحف “الصندوق الأخضر” الهولندي جميع معروضات معرض “السؤال/مزيد من الأسئلة” والذي قامته مؤسسة مساحة الآن الفنية خلال موسمها الفني للعام 2014.

وتضمنت المشتريات أعمال الفنان السعودي عبدالله العثمان والتي تعتبر الأولى من نوعها في المملكة بعد أن تم عرض إنتاجه الفني في معرض بينالي الثالث والخمسين في فيينا.

اقرأ المزيد

ويعتبر معرض “السؤال \ مزيد من الأسئلة ” تجربة فريدة تمثلت في جعل إخراج العمل الفني عملاً مشتركاً بين الفنان والمتذوق للفن .. وكان الإنتاج الفني مجسداً لطبيعة التنوع الفني الذي بدأ يتشكل في السعودية .

ويأتي إنشاء مساحة الآن الفنية يهدف لجعلها قبلة لهواة الفن والخبراء والفنانين الناشئين على حد سواء وتركز اهتمام المعرض الرئيسي في تشجيع و تطوير الفن العربي في السعودية و الشرق الأوسط.

فيما أنشىء متحف ” الصندوق الأخضر ” في عام 2008 في أمستردام بهولندا لتوفير نافذة أوروبية للفن السعودي .. بطريقة مماثلة لأعرق متاحف أوروبا من أجل خلق جو فكري لتوفير قراءة أفضل للفن السعودي بين منتجي الفن و الزوار.

وقال مؤسس الصندوق الأخضر أرنوت هلب بمناسبة شراء المتحف لمعرض “الأسئلة ” : ” رؤية المعرض تهدف لعرض الإنتاج الفني السعودي و توفير فهم أعمق للمجتمع السعودي, يساعد في ذلك المكانة المقدسة التي تمثلها المملكة لاحتضانها قبلة المسلمين و تقديمه لفن يجمع بين الأصالة والمعاصرة .. و قد أثبت أعمال العثمان امكانية أن يبتكر الفنان التشكيلي طرق غير مسبوقة للتعبير عن رؤاه الشخصية العميقة بمشاركة المجتمع ونحن في “الصندوق الأخضر نقدر الطبيعة الإبتكارية لأعمال العثمان لذا اخترنا حيازة أعمال الفنان و عرضها في أمستردام ” .

من جانبها، علقت صدف صوفي، أحد حضور المعرض :”من الرائع رؤية الشباب السعودي الموهوب قد اتيحت له الفرصة التي تمكنهم من كسب تقدير المجتمع خاصة في البلد التي ألهمتهم و طوروا فيها مواهبهم.”

و أضافت: “المثير للاعجاب في المعرض هو أنه يمد الحضور بصورة كاملة عن ردات فعل الغير بجانب ردات فعلهم ما قام به الفنان عبدالله العثمان من خلال أعماله المبتكرة هو طرح أسئلة ليس الغرض منها إيجاد أجوبة و لكن التحريض لطرح المزيد من الأسئلة. الهدف ليس إيجاد الحل و لكن اكتشاف الذات من خلال مجموعة من علامات الاستفهام و التي كانت أبرز أيقونات المعرض ” .

الجدير بالذكر أن المعرض سيختتم في الثلاثين من مايو الجاري والذي يتزامن مع افتتاح مؤسسة “الآن” لقسم “المجلس” المخصص للرجال .. و الذي يعتبر أحدث إضافة للمعرض بمساحة متعددة الوظائف. يقع “المجلس” في الطابق الأرضي و سوف يتم تقديم خيارات منتقاة من الطعام اللذيذ و المعد بطريقة تدمج الأسلوبين العصري و التقليدي و الذي يعبر عن رؤية مؤسسة “الآن”.

و ستكون الفرصة متاحة حتى نهاية الشهر الجاري لهواة الفن السعودي لزيارة معرض مساحة الآن الفنية ومشاهدة أعمال الفنان عبدالله العثمان الحصرية خلال الأيام القليلة المتبقية قبلالانتقال لأمستردام .

 

 

ذات صلة

المزيد