الإثنين, 29 يوليو 2024

إطلاق أول مشروع مستقل لإنتاج الطاقة الكهربائية في السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دشن الدكتور صالح العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء أمس، التشغيل التجاري لمحطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء بمنطقة رابغ (130 كلم شمال مدينة جدة)بطاقة تبلغ 1204 ميجاواط.

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية”حضر حفل التدشين الدكتور عبد الله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والمهندس زياد الشيحة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، والمهندس ثامر الشرهان رئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء، وعدد من المسؤولين في قطاعي إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، ومحطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء.

وقال العواجي: “هذا المشروع مختص في إنتاج المياه والكهرباء وهو الأول من نوعه الذي بدأ بالتشغيل التجاري، وسيليه عدد آخر من المشاريع على النسق نفسه وهذا ينسجم مع سياسة المملكة في تعزيز المشاركة في القطاع الخاص في مشاريع الكهرباء مع القطاع الدولي”. وأوضح، أن التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء هو الضغط العالي عليها ويترتب على ذلك إضافة قدرات توليد، ففي معدل نمو تجاوز 8 في المائة أصبحت السعودية في حاجة إلى إضافة خمسة آلاف كيلوواط سنويا.

اقرأ المزيد

وتابع، أن الاستثمارات اللازمة لهذه المشاريع لا تقل عن 500 مليار ريال، ومن المتوقع أن يسهم فيها القطاع الخاص بما لا يقل عن 30 في المائة من تمويل هذه المشاريع، مضيفا أن المشروع الجديد ليس إلا واحدا من تلك المشاريع.

ويعتبر المشروع الحائز على جائزة أفضل صفقة طاقة سنه 2009، أول مشروع مستقل لإنتاج الطاقة الكهربائية بالسعودية ويعتمد في تشغيل وإنتاج الكهرباء بتقنية توربينات البخار الحرارية وبتدشينه يصبح شريكا في تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء في المنطقة الغربية، علما بأن شركة كهرباء رابغ قد أتمت 45 مليون ساعة عمل بدون أي إصابة عمل.

وأكد المهندس ثامر الشرهان، رئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء، أن ما حققته شركة رابغ للكهرباء يجسد خطط وبرامج التنمية الطموحة والرؤية الواقعية في المملكة، فيما يخص تنمية وتطوير البنى التحتية الأساسية والخطط الاستراتيجية لوزارة المياه والكهرباء. وأوضح، أن مشروع محطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء “لم يكن ليرى النور لولا الدعم الذي قدمته أيضا الشركة السعودية للكهرباء والجهات المعنية الأخرى ذات الصلة”، مشيرا إلى أن المحطة تعد باكورة مشاريع برنامج الشركة السعودية للكهرباء لمشاركة القطاع الخاص لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء المستقلة ذات التمويل الخارجي المحدود.

ونوه بأن محطة رابغ مشروع مملوك لتحالف يضم كلا من شركة أعمال المياه والطاقة الدولية “أكوا باور إنترناشونال” التي تملك نسبة 40 في المائة من المشروع، والشركة الكورية للكهرباء “كيبكو” التي تملك حصة نسبتها 40 في المائة، علاوة على 20 في المائة للشركة السعودية للكهرباء.

واعتبر أن شراكة القطاعين العام والخاص في مجال الكهرباء تتيح إيجاد الفرص العملية والمجدية للمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية في السعودية، من خلال الاستثمار وتطبيق التقنيات الحديثة في صناعة الطاقة الكهربائية، وتوفيرها بصورة مستدامة وبتكلفة إنتاج أقل.

وعبر الشرهان عن فخر شركة رابغ للكهرباء بهذا المشروع الذي أضاف طاقة كهربائية تبلغ 1204 ميجاواط لشبكة الكهرباء السعودية، لمواجهة الطلب المتنامي للطاقة الكهربائية، مشيدا بالكفاءات السعودية وبكفاءات شركة “كيبكو” الشريك الاستراتيجي في هذا المشروع.

وبين أن التشغيل التجاري للمحطة تم على مرحلتين؛ الأولى هي التشغيل الابتدائي للوحدة الأولى بطاقة 602 ميجاواط في كانون الأول (ديسمبر) 2012، والثانية التشغيل الكامل للوحدتين في نيسان (أبريل) 2013، بطاقة إنتاجية كاملة للمحطة قدرها 1204 ميجاواط.

ذات صلة

المزيد