الأحد, 7 مارس 2021

وزارة المالية تطرح تنفيذ البنية التحتية لمشروع “دار الهجرة”

 

اقرأ أيضا

أعلنت اللجنة التأسيسية لشركة دار الهجرة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في وزارة المالية المشكلة بقرار وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق عن طرح تنفيذ مشروع البنية التحتية لمشروع الشركة الواقع على طريق تقاطع طريق الهجرة (مكة المكرمة) وطريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، وكذلك مشروع المرحلة الأولى من المباني الإدارية والخدمية في المشروع.

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية” أوضح بيان وزارة المالية أمس أنه جرى دعوة 15 شركة من كبريات الشركات المصنفة في الدرجة الأولى في السعودية لتنفيذ المشروع، ويجري العمل الآن على استقبال العروض تمهيداً لفتح مظاريفها والبت فيها قبيل شهر رمضان المبارك، ومن المتوقع أن يبدأ التنفيذ الفعلي للمشروع بعد موسم شهر رمضان القادم مباشرة ولمدة 24 شهراً.

ويتضمن مشروع البنية التحتية تنفيذ أنفاق عبارات الخدمات وأعمال المياه والصرف الصحي وشبكة التكييف والاتصالات وكذلك أعمال الطرق والشوارع والممرات، إضافة إلى أعمال الأرصفة والري والمزروعات ومواقف الحافلات والسيارات والخدمات العامة والخدمات المركزية للنفايات، كما يتضمن مشروع المرحلة الأولى من المباني تنفيذ مبنى اللجنة المركزية للحج ووزارة الحج في المدينة المنورة وكذلك 10 أبراج منها 5 أبراج للجهات الخدمية للحجاج والزوار والمعتمرين والأبراج الأخرى فندقية.

وأوضحت اللجنة التأسيسية أنها بصدد إعداد المواصفات للمرحلة الثانية وتشمل بقية الأبراج المخصصة للخدمات الإدارية المساندة للحجاج والزوار التي تستهدف بعثات الحج والمؤسسة العامة للإدلاء ومؤسسات الطوافة والنقابة العامة للسيارات والنقل العام والبعثات الطبية ومباني الخدمات العامة كمحطة نقل الأمتعة والإعاشة المركزية والمغاسل المركزية.

ويقع المشروع على مساحة 1.6 مليون م2 تقريباً، ويبعد عن المسجد النبوي بنحو 3 كيلومترات ويستهدف المشروع إسكان وخدمة نحو 120.000 نزيل من خلال 80 برجاً للإسكان الفندقي ويتسع لنحو 40.000 نزيل، وكذلك من خلال 20 برجاً آخر للخدمات الإدارية التي تقدر مساحتها بما يقارب 600.000 م2.

كما يتضمن المشروع أيضاً إقامة محطة ترانزيت مركزية للنقل العام بطاقة استيعابية 84.000 شخص في الساعة إضافة إلى مركز تجاري ومستشفى عام بسعة 400 سرير وجامع يتسع لـ10.000 مصل.

ومن أبرز محتويات أنظمة المشروع مراكز التبريد المركزية ونظام التغذية الكهربائي المزدوج “الأساسي والاحتياطي” وأنظمة الاتصالات ونظام التغذية بالمياه المزدوج (الباردة والاستخدام المنزلي) وأنظمة مكافحة الحريق ونظام الري ونظام الصرف الصحي المزدوج “شبكتين” ونظام تصريف الأمطار ونظام تجميع النفايات يتخلل المشروع طرق داخلية تصل أطوالها إلى 15 كيلومتر وتبلغ مساحة الاستخدامات التجارية والمطاعم والمطابخ المركزية والمغاسل المركزية والميكانيكية والتقنية إضافة إلى المساجد نحو 100.000 م2.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد