الإثنين, 29 يوليو 2024

“التجارة” تتجه لزيادة مشاركة المساهمين في عمومية الشركات.. قريباً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

لوغو التجارة

كشفت مصادر مطلعة في وزارة التجارة والصناعة انه يجري حاليا اعداد مشروع سيتم اطلاقة قريبا لتطوير الجمعيات العمومية بالشركات وزيادة مشاركة المساهمين فيها وتفعيل دورهم في مناقشة الموضوعات المتعلقة بالشركة.

ووفقا لصحيفة”الرياض”تأتي هذة التطورات بعد ان لاحظت وزارة التجارة تدني نسب مشاركة المساهمين في الجمعيات العمومية مما يمكن عدداً قليلاً من المستتثمرين من السيطرة على الشركة المساهمة، كما يشمل المشروع تطوير دور وزارة التجارة اثناء حضور مندوبها اجتماع الجمعيات العمومية للشركات وذلك للحفاظ على حقوق صغار المساهمين.

اقرأ المزيد

ووفقا للمعلومات فإنه من المتوقع اطلاق مشروع التطوير قبل نهاية العام الحالي، وتأتي هذة الخطوة متزامنة مع انشاء وزارة التجارة وكالة خاصة بالأنظمة واللوائح مدعمة بكفاءات متخصصة أسهمت في الرفع بمجموعة من الأنظمة مثل نظام الشركات الذي سيعرض على مجلس الشورى قريباً.

وقامت وزارة التجارة والصناعة ضمن خطواتها التطويرية بتوحيد الأنشطة الاقتصادية بحيث يكون لكل مؤسسة نشاط تجاري واحد، كما تعمل الوزارة على توحيد أرقام المنشآت بحيث تضمن تبادل المعلومات بين الجهات ذات العلاقة. كما تسعى حاليا على تفعيل العديد من الانظمة من ضمنها تفعيل حوكمة الشركات وتصنيف المكاتب المحاسبية وتطبيق المعايير الدولية المحاسبية وكلها ستصب في صالح النشاط التجاري في المملكة. وكذلك قيامها حاليا بالعمل على إيجاد نظام للإفلاس والذي سيتم رفعه قريباً للجهات المختصة.

ذات صلة

المزيد