الثلاثاء, 30 يوليو 2024

كراسي دورات المياه تهدد بنشوء خلاف بين “المواصفات” والمستوردون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

حصري

كشفت لـ (مال) مصادر تجارية أن السعودية تتجه إلى منع دخول كراسي المياه سعة 6 لترات في دورات المياه، وقصر الاستيراد على سعة 3 لتر فقط. وتأتي هذه الخطوة في مسعى لترشيد المياه في الاستخدامات المنزلية، وذلك من خلال إصدار مواصفة قياسية جديدة لهذا الغرض، في الوقت الذي اعترض فيها تجارة وموردون على الخطوة معتبرين إنها غير واقعية بالنظر إلى أن هذه السعة (6 لترات ) مواصفة عالمية، وبنيت على دراسات ميكانيكية دقيقة من قبل مراكز أبحاث عالمية.

اقرأ المزيد

ووفق المصادر فإن التوجه جاء من خلال وزارة المياه والكهرباء، التي ترى ضرورة إجراء خطوات عملية لترشيد المياه داخل المنازل، في حين تولت هيئة المواصفات والمقاييس السعودية إجراء اختبارات على بعض الأنواع من الكراسي حيث سترفع بالنتائج إلى مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة.

ولفتت مصادر السوق إلى أن الشركات العالمية المصنعة من الصعب أن تخصص خطوط إنتاج للسعودية فقط بينما تستخدم جميع دول العالم سعة الست لترات، وهو ماينعكس سلبا على السوق والمستهلك حيث ستدخل منتجات ستزيد استهلاك المياه لأن المستهلك سيضطر إلى استخدام مياه الكراسي أكثر من مرة لضمان تنظيفه.

على صعيد البدائل اقترح التجار والموردون أن يعدل القرار بحيث يتيح إزدواج خزان الكرسي ليتسع لكلا السعتين في آن واحد، اي ان يتم استخدام الكمية الأقل (ثلاث لترات) لصرف السوائل، في حين يكون الاستخدام لكل الخزان (ست لترات) لبقية الاستخدامات التي تتطلب ذلك.

يشار إلى أن كراسي المياه كانت سابقا تستهلك كميات أكثر تصل إلى 12 لتر، وقد طورات شركات عالمية تقنيات ميكانيكية وتصميمية لتقليل المياه المستخدمة حتى وصلت إلى 6 لترات.

ذات صلة

المزيد