الثلاثاء, 30 يوليو 2024

انطلاق ورشة عمل مواءمة مخرجات التعليم العام واحتياجات سوق العمل المحلي .. غداً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وزارة العمل

بحضور وتشريف الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، ومعالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني الدكتور علي الغفيص، تعقُد وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني صباح يوم غداً الأربعاء في فندق هيلتون جدة ورشة عمل بعنوان “مُواءمة مُخرجات التعليم العام واحتياجات سوق العمل المحلي”.

وتهدف الورشة، إلى تحديد الخطوات المقبلة التي ستتخذها وزارتي العمل والتربية والتعليم وغيرها لتنفيذ المشاريع المشتركة، ووضع خطة عمل للمشاريع التي تم تحديدها وتطبيقها، واستكشاف أفضل الممارسات في موائمة نظم التعليم العام والتدريب التقني والمهني، إلى جانب تقديم لمحة عامة عن المبادرات الجارية في مؤسسة التدريب التقني والمهني ووزارة التربية والتعليم.

اقرأ المزيد

وسيلقي وزيري التربية والتعليم والعمل في بداية أعمال الورشة كلمتين يستعرضان من خلالهما أهداف الورشة، ثم تقديم عرض مشترك لوزارتي العمل والتربية والتعليم عن الأولويات والمبادرات الحالية. كما ستعقد ثمان ورش عمل جانبية فرعية تتناول عدة موضوعات منها: “تعزيز المهن التقنية على النحو المرغوب فيه كفرص عمل جذابة” و”توفير الاستشارة عن المسارات الوظيفية المناسبة”، و”التجارب العملية خارج الساعات المدرسية أو أثناء العطلات”، و”برامج الاستعداد الوظيفي”، و”توفير مسار فني في المدارس الثانوية مميز عن المسار الأكاديمي”، و”دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة”.

ومن المنتظر أن تناقش الورشة أيضاً، عملية النهوض بالتعليم والتدريب، والأساليب المتنوعة للانتقال من مرحلة التعليم إلى مرحلة التوظيف، والذي يستلزم توفير سبل الانتقال المناسبة لكلتي المرحلتين الهامتين في تعزيز الاقتصادي الوطني.

وتسعى الورشة إلى تطوير الجهود المبذولة في المواءمة بين مخرجات التعليم العام واحتياجات سوق العمل، والتي يعمل عليها كلا مسؤولي الوزارتين، ومعرفة خصائص وسمات أنظمة التعليم الدراسية ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل الفعلية، بالإضافة إلى تخطيط المشاريع المشتركة المستقبلية بين الوزارتين في مجالات نشر الوعي بالتدريب التقني، وبرامج ما بعد التعليم المدرسي، والمدارس الثانوية الصناعية، وبرامج الاحتياجات الخاصة.

ذات صلة

المزيد