الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“الراجحي المالية”: تأجيل الاندماج مع “الصحراء” لايضر “سبكيم”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سبكيم

استبعدت شركة الراجحي المالية أن يؤثر تأجيل اندماج شركتي الصحراء وسبكيم على أداء شركة سبكيم، مبينةً أن شركة سبكيم أعلنت مؤخرا أنها أجلت خطط اندماجها مع شركة الصحراء للبتروكيمايات بسبب العقبات التنظيمية، وذلك على الرغم من التقدم الذي تم احرازه في المراحل السابقة، وأنه على الرغم من أن عملية الدمج كانت ستفيد كلتا الشركتين، الا أن التأجيل لن يخلق أي مشاكل في العمليات التشغيلية لسبكيم على المدى القريب.

وأشارت” الراجحي المالية ” الى أن الرئيس التنفيذي لشركة سبكيم أوضح أن تأجيل الاندماج لا يؤثر على خطط النمو بأي شكل من الأشكال و أن التأجيل لن يعرقل خطط النمو لسبكيم ،كما أنها نوعت ترتيبات امدادات المواد الوسيطة ، وأن الرئيس التنفيذي للشركة أكد ذلك، مشيرا إلى أنها ستواصل عملياتها الجارية دون أي عوائق وخطط نموها ستبقى على حالها.

اقرأ المزيد

وكشفت”الراجحي المالية” أنه كان لديها اعتقاد في وقت سابق يفترض أن تأجيل عملية الدمج قد يؤثر سلبا على عقود شراء الاثيلين ، الموقعه مع شركة سبكيم و شركة التصنيع الوطنية وشركة الصحراء للأولفين ، وهي شركة تابعة للصحراء ، الا أنه و في اتصال أجرته مع إدارة الشركة أوضحت أن عقود الإثيلين القائمة مع الشركة التابعة للصحراء ستستمر،وأنها كانت خارج محادثات الاندماج.
وتوقعت”الراجحي المالية” أن تكون معدلات التشغيل ستتحسن خلال الربع الثاني من العام الجاري ،مقارنة بما كانت عليه بالربع الأول بعد أن كانت أجرت عملية توقف غير مجدوله في مصنع الميثانول ،والتي أثرت على نتائجها الفصلية. وأبقت”الراجحي المالية” على توصيتها بالحياد للسهم مع سعر مستهدف بـ 31.9 ريال للسهم، مضيفةً أن سهم سبكيم ارتفع 42٪ خلال 52 أسبوعا الماضية و يتداول الأن عند مكرر ربح 16.7 مرة مقارنة بمكرر 15.3مرة للمؤشر العام.

وعن خطط التوسع لدى سبكيم ذكرت “الراجحي المالية” أن سبكيم أعلنت في 31 مارس 2013 أنها بصدد الانتهاء من جميع الإنشاءات والأعمال الميكانيكية في مصنع إيفا للبولي إثيلين المنخفض الكثافة لا نتاج 200 ألف طن سنوياً، وكان من المتوقع أن تبدأ العمليات خلال الربع الثاني 2014. متوقعه أن يساهم مصنع إيفا بنحو 1 مليار ريال إلى العوائد السنوية لسبكيم اذا وصلت عمليات الاستخدام نسبة 80% ، وكانت المساهمة بـ25% في 2013.

علاوة على ذلك، أعلنت “سبكيم” في أوائل مارس ان العمليات الأولية في الخليج للكابلات (غاسي) قد بدأت، وتوقعت الراجحي المالي أن الإنتاج التجاري في غاسي أن تبدأ في النصف الثاني ، الشركة أيضا أن أعمال البناء في بيوتيلين لها مصنع تيريفثاليت 63 ألف طن سنويا ، وأنها تتوقع أن تبدأ عمليات تجريبية في الربع الرابع من العام الجاري، متوقعة أن هذه الخطوات توفر فرص كبيرة لـ “سبكيم” وتعزيزاً لأداء الأرباح على المدى المتوسط.

 

ذات صلة

المزيد