الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“ساما” تتلقى 14ألف شكوى من عملاء البنوك خلال عام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بنوك

كشف طلعت حافظ أمين عام لجنه والتوعية المصرفية في البنوك السعودية أن مؤسسة النقد العربي السعودي”ساما” استقبلت خلال العام الماضي 14 الف شكوى ضد البنوك السعودية تتعلق بالاحتيال والصرافات الالية ونقاط البيع والاخطاء البشرية جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين بالرياض لاطلاق حملة التوعية السادسة بعنوان لاتفشيها.

وقال طلعت أن البنوك تحذر دائما من الاتصالات المشبوهه لتحديث البيانات وتطالب بتجاهل اعلانات سداد المديونيات وعدم التعامل مع الرسائل الالكترونية او الجوال وتجاهل تسديد فواتير الغير أو التحويل لاشخاص غير معروفين وكذلك من التسوق الالكتروني والحفاظ على سرية المعلومات، مضيفا أن هناك انخفاض في اعداد الشكاوي عن العاميين الماضيين بنسبة 50% .

اقرأ المزيد

وأشار حافظ إلى أن البنوك السعودية سلجت خلال العام الماضي أكثر من مليار عملية عبرالصرافات الآلية بقيمه 658 مليار ريال وأن هناك محاولات اختراقات عبر العالم تتجاوز 5 تريليون محاولة . واضاف ان هناك تعاون مع الجهات الامنية والجهات المختصه لمواجهه هذة الاعلانات وان هناك ازدياد في التعاملات الالكترونية . واوضح ان المناطق الاكثر كثافه سكانية هي التي تكثر فيها الشكاوي .

وطالب العملاء بتحديث البينات عبر الفروع وكذلك الجوالات ليكون هناك تواصل مع البنوك وان هناك حوكمه للامور .

من جهته اكد نائب الرئيس التنفيذي للتسويق محمد الربيعة ان الحملة اثمرت واوصلت الرساله وان مؤسسة النقد سمحت الان بتجاوز الحد الائتماني عبر نقاط البيع الي 60 الف ريال وهناك تامين لشبكة الالية للبنوك وان اعلى استخدام للصرفات خلال شهر رمضان .

ذات صلة

المزيد