الثلاثاء, 30 يوليو 2024

مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية تدعم الحفل الختامي لشريكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

wwww

بدعم من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية (المسجلة في السعودية) والتي يرأس مجلس أمنائها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، وبالشراكة مع كل من المعهد العربي للإنماء ومبادرة “بلدي” والتعاون مع شبكة عكار للتنمية اختتمت المرحلة التدريبية الأولى من برنامج “تعزيز المشاركة المجتمعية للمرأة السعودية” في مجال المجالس البلدية بالدمام بتاريخ الخميس 12 يونيو 2014م الموافق 14 شعبان 1435هـ.

هذا وتندرج تلك الدورات تحت مشروع “شريكة” والذي هو أحد أذرع مبادرة “هامة” الرائدة والسباقة دائما لدعم فكر وتوجهات تعزيز تمكين المرأة والوصول بها للهدف المنشود، ليكون ذلك المشروع الأول من نوعه لدعم تعزيز المرأة في المشاركة في الحياة المجتمعية وتطورا طبيعيا يلي تمثيلها القوي في مجلس الشورى إيمانآ بمقوماتها الأساسية لتنمية المجتمع والنهوض به. يأتي مشروع “تعزيز المشاركة المجتمعية للمرأة السعودية” إمتدادا لدعم توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في خطابه أمام مجلس الشورى في 2011م لتعزيز دور المرأة في المجتمع السعودي.

اقرأ المزيد

ومن هذا المنطلق بادرت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية لتعزيز المشاركة الفعالة للنساء السعوديات في مواقع صنع القرار وذلك إنطلاقآ من إيمانها بأهمية دورهن في تولي المناصب القيادية ووضع السياسات التي تؤثر بصورة أساسية في حياتهن وحياة أفراد المجتمع ككل. يتضمن البرنامج دورات في بناء قدرات المشاركات في المشاركة الفعلية في انتخابات مجالس البلدية وآلية التأثير على مهام ومسؤوليات الإدارات المحلية والبلدية، كما يهدف البرنامج لتزويد المشاركات بماهية المهام البلدية وكيفية الترشح للانتخاب وشروط العضوية في المجالس البلدية ومعرفة الأنظمة ومتغيراتها والأطر القانونية المحيطة بنظام الاقتراع. قدمت تلك الدورات بـ 13 منطقة بالمملكة العربية السعودية ليكون ناتج المستفيدات 363 سيدة سعودية.

القت عبير عبد الإله كعكي الأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية كلمة عبرت خلالها عن مدى فخرها بنتائج الدورات وكيفية تأثيرها على واقع المرأة في المواقع القيادية. كما القت الأستاذة نورة المالكي المديرة التنفيذية للمشاريع التنموية في مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية كلمة تضمنت شكر كافة المساهمين في إنجاح تنفيذ البرنامج في جميع مراحله، كما القى الدكتور عثمان الحسن محمد نور كلمة عبر فيها عن حماسه للمرحلة المقبلة واهم مجالات تركيزها.

كما تحدث خلال الحفل كل من فوزيه الهاني والدكتورة هتون الفاسي من مبادرة بلدي أصحاب الريادة في المبادرة لمشاركة المرأة في المجالس البلدية، ثم وأخيرا كلمة الأستاذة نادين سابا عن شبكة عكار للتنمية المسؤولة الأولى عن تنفيذ البرنامج مع المتدربات.

في ختام الحفل تم تكريم الجهات التي تعاونت مع مشروع “شريكة” لانجاح تلك الدورات والممثلة في كل من جمعية النهضة النسائية الخيرية بالرياض، وجمعية جود الخيرية النسائية بالدمام، وجمعية فتاة الأحساء بالهفوف، وجمعية الجنوب النسائية بأبها، وجمعية طيبة النسائية للتنمية بالمدينة المنورة، وجمعية الملك فهد بجازان، وغرفة التجارة والصناعة بأبها، وغرفة التجارة والصناعة بنجران، ومركز سيدان الاعمال الشرقية بالخبر، وجامعة الاعمال والتكنولوجيا بجدة، ومراكز الأحياء بجدة، ومركز مكة الطبي بمكة المكرمة.

كما كرم المعهد العربي لإنماء المدن كل من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية ومبادرة “بلدي” ومنسقات بلدي في مناطق المملكة وشبكة عكار للتنمية.

تصل نشاطات مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية إلى اكثر من 84 بلداً حول العالم، وتتراوح نشاطاتها بين الاستجابة للكوارث الطبيعية وتنمية المجتمع، الى تمكين المرأة ودعم الشباب وتشجيع التبادل الثقافي.

ذات صلة

المزيد