الثلاثاء, 30 يوليو 2024

الشركات لجماهير المستديرة :عند مشاهدة كأس العالم لا تهمل الإعلانات التجارية!

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

FranceSwiss4d-300x224

رعاية الأحداث العالمية مثل مباريات كأس العالم تحرض أي شركة تتطلع إلى تحقيق تقدم في الخارج ،وهذه الحقيقة لا تغيب عن أغنى 500 شركة على مستوى العالم ، مثل : شركة Exxon Mobil ، Chevron ، Apple ، General Motors ، و Ford Motor. وكأنها تقول لعملائها : أثناء متابعتك لمباريات كأس العالم ، انتبه جيدا للإعلانات .وفقا لدراسة McKinsey، اعتمدت الفيفا على 1.4 مليار دولار من صفقات الرعاية، وإنفاق أكثر من 40٪ منها على مباريات 2010 في جنوب أفريقيا. وعلى الرغم من أن الشركات لا تكشف عن نفقاتها، إلا أنه من المتوقع أن يكلف إعلان مدته 30 ثانية في قنوات ESPN الرياضية أثناء المباريات النهائية حوالي 300.000 دولار .
فيما يلي أربع شركات ضمن ال500 شركة الراعية لكأس العالم ، ونظرة على الرسائل التي تحاول إيصالها إلى المستهلكين في جميع أنحاء العالم :

1-Visa :

اقرأ المزيد

تحتل شركة فيزا المرتبة 238 بين الشركات الخمسمائة ، وبلغت إيراداتها عام 2013 : 11.8 مليار دولار ، وشعار حملتها الدعائية “في كل مكان تريد أن تذهب إليه… لمشاهدة كأس العالم حيث انتصارات الوحدة العالمية، سواء كنت مهرج، أو من جماهير كرة الركبي، أو حائز على جائزة نوبل، أو تشجع زيدان الفرنسي في مطعم إيطالي” . وكجزء من رعايتها لكأس العالم، دفعت فيزا كل تكاليف البنية التحتية للمباريات وأنشئت 3000 من نقاط البيع و75 صراف آلي. قال الرئيس التنفيذي ،أنطونيو لوسيو، لمجلة Fortune : “في كل مرة نقيس قيمة العلامة التجارية بعد كأس العالم، لأنها تزيد”. فيزا لم تنسى العالم الرقمي والتسويق الإلكتروني حيث خصصت أكثر من 35٪ من ميزانية التسويق للمواقع الرقمية والاجتماعية. ولنهائيات كأس العالم، منحت صناع الأفلام في جميع أنحاء العالم بطاقات فيزا العالمية التي تشتمل على 25.000 دولار حتى يتمكنوا من تصوير المشجعين.

2-ماكدونالدز :
تحتل ماكدونالدز المرتبة 106 بين أغنى 500 شركة على المستوى العالمي وبلغت إيراداتها في عام 2013 : 28.1 مليار دولار. أما شعار حملتها فهو “هدف !” . ولكونها راعية لمباريات كأس العالم منذ فترة طويلة، تسعى دائما لتقديم صورة جيدة وصحية أكثر حيث تركز إعلاناتها على اللياقة البدنية لمختلف الفئات العمرية: الأطفال، النساء في منتصف العمر، والمسنين ، رغم أنها لا تزال تواجه ضغوطا حول الفوائد الغذائية لمنتجاتها.

3-كوكا كولا :

تأتي في المرتبة ال58 ضمن أغنى 500 شركة وبلغت إيراداتها في عام 2013 : 46.9 مليار دولار ، وشعار حملتها الدعائية “كأس العالم…عالم واحد، لعبة واحدة … وشراب واحد” . وفي إعلاناتها ، تسلط الضوء على أربعة فرق من اليابان، وأوروبا الشرقية، والأمازون، و استعدادات فلسطين لمباريات كأس العالم! وحملة كأس العالم هذا العام هي الأكبر في تاريخ صناعة الكوكا حيث تصل إلى 175 سوق عالمي. كما تهدف لمضاعفة أعمالها بحلول نهاية العقد.

4-جونسون أند جونسون :

في المرتبة: 39 ، وبلغت إيراداتها في عام 2013 : 71.3 مليار دولار ، وشعارها: “الاهتمام يجلب الاهتمام ” ، ورغم عدم تركيز إعلاناتها على كأس العالم إلا أن جونسون هي الراعي الصحي الرسمي للمونديال، حيث يحاول الإعلان ،الذي يستمر لمدة لثلاث دقائق ، الإجابة على السؤال الآتي :”هل تمنح أطفالك الاهتمام الكافي لإلهامهم ؟” ، لذا من المنطقي في مثل هذه الإعلانات التي تدور حول الأسرة أن تضع كرة القدم جانبا.

ذات صلة

المزيد