الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“البلاد المالية”: صفقة اندماج فيلا في صالح”البحري”وضمان ضد تقلب أسعار النقل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

bilad maaaal

قالت”البلاد المالية” أن صفقة اندماج شركة النقل البحري مع شركة فيلا سيكون لها أثر إيجابي على شركة البحري نظر لما ستضيفه من إيرادات، بالتزامن مع نقل كل ناقلة، عن طريق زيادة ناقلات النفط للشركة بحوالي 15 ناقلة نفط وأربع ناقلات للمنتجات البترولية الأخرى وناقلة تخزين عائمة، وأن ذلك من شأنه رفع الإيرادات جزئيا مع انتقال ملكية كل ناقلة إلى البحري. وسيعزز الاندماج أيضا حد ا أدنى ثابتا من الطلب على ناقلاتها خلال العام وبعائد سعري أعلى من السوق الفوري في حال هبوط الأسعار.

وأن ذلك سيحول دون انكشاف البحري على أسعار النقل المتقلبة وتحافظ البحري على حد أدنى من الطلب في سوق يشهد منافسة شرسة بين شركات النقل عالميا بسبب زيادة المعروض من الناقلات، وبحسب اتفاق النقل الحصري تضمن أرامكو للبحري حد ا أدنى لأسعار النقل إذا انخفضت أسعار النقل انخفا ضا حا دا والذي من شأنه أن يقلل أثر تعرض البحري لتقلبات أسعار نقل النفط الخام وتعظيم العوائد لمساهميها، حيث يمثل قطاع نقل النفط حوالى 54 % و 63 % من الإيرادات والربح التشغيلي للبحري على التوالي.

اقرأ المزيد

Inline image 1
وبالرغم من كل العوامل الايجابية أعلاه فان “البلاد المالية” أبقت على تقييمها السابق لسهم البحري عند 30 ريال للسهم مع توصية بالحياد، وذلك على من أن سعر السهم يبلغ 34.3 ريال في وقت اعداد التقرير.

وأضافت “البلاد المالية” أنه في الـ 19من يونيو وافقت الجمعية العمومية لشركة البحري على دمج أسطول الشركتين، ويذكر أن كل من البحري و أرامكو السعودية قد وقعا مذكرة تفاهم في يونيو 2012 تحدد البنود الأساسية لاتفاقي دمج أسطول شركة البحري مع أسطول شركة فيلا. و في نوفمبر من العام ذاته ، وقعت الشركتان اتفاقا بموجبه تشتري البحري أسطول فيلا وكل الأعمال الإدارية المتعلقة بالأسطول. وتم تمديد الاتفاقية عدة مرات لكى يتمكن كل من الطرفين من الحصول على جميع الموافقات النظامية والقانونية التي تتعلق بالأصول المستهدفة.

وبينت “البلاد المالية” أن شركة فيلا تمتلك وتشغل 20 ناقلة، منها 15 ناقلة عملاقة لنقل الزيت الخام وناقلة واحدة أفراماكس و4 ناقلات لنقل المنتجات البتروكيماوية، وتسير الشركة نحو 1000رحلة في السنة، ولديها 950 موظف ، وبموجب هذا الاتفاق ستكون البحري هي الناقل الحصري لأرامكو في مجال خدمات الشحن البحري للزيت الخام المباع على أساس التسليم للعميل بناقلات النفط العملاقة بموجب اتفاقية مدتها 10 سنوات.

وفي المقابل ستدفع البحري لفيلا، بموجب هذه الصفقة، عو ضا إجماليا يقدر بـ 4.9 مليار ريال في صورة مدفوعات نقدية قدرها 3.12 مليار ريال، بالإضافة إلى 78.75 مليون سهم جديد من أسهم البحري، يتم إصدارها بسعر 22.25 ريال للسهم الواحد، لتمتلك فيلا 20 % من إجمالي أسهم البحري بعد إتمام الصفقة .

و ستبدأ أرامكو بنقل ملكية ناقلة النفط العملاقة لشركة البحري وسيتم نقل ملكية السفن الأخرى تبا عاً ، وعندما تصل قيمة الناقلات لما يوازي قيمة أسهم العوض يتم اصدار أسهم العوض لصالح أرامكو يليها الدفع النقدي عن كل سفينة عند نقل ملكيتها .

ومن المتوقع أن تستلم البحري أول ناقلة نفط عملاقة من شركة فيلا خلال فترة لا تتجاوز شهر من تاريخ انعقاد الجمعية ولكن ستستغرق عملية نقل كامل الأسطول حوالى 6أشهر.

 

ذات صلة

المزيد